آخر الأخبارأخبار الوطن

وزارة التربية تقرر”توحيد” برمجة الحصص لمختلف المواد التعليمية في جميع مؤسسات التعليم المتوسط عبر الوطن

قررت وزارة التربية الوطنية، اليوم الأربعاء، في منشور لها “توحيد” برمجة الحصص لمختلف المواد التعليمية، في جميع مؤسسات التعليم المتوسط عبر الوطن ،خلال السنة الدراسية ، 2021/2020 في ظل التنظيم الاستثنائي لتمدرس التلاميذ” جراء فيروس كورونا .

وأفاد نفس المصدر أنه “تقرر توحيد برمجة عدد الحصص لمختلف المواد التعليمية، وذلك في جميع المتوسطات الموجودة عبر التراب الوطني ، مع الابقاء على امكانية التقدير والتصرف محليا بشكل مرن ،وفقا لخصوصيات كل متوسطة ،بما يضمن احترام
النصاب الزمني الاسبوعي للأستاذ والحد المسموح به، من عدد الساعات الإضافية التي يمكن اسنادها له في اطار مهامه البيداغوجية”.

وحسب الجدول المخصص لعدد الحصص التعليمية الواجب برمجتها في مرحلة التعليم المتوسط ، حسب المواد خلال السنة الدراسية الجارية ، تقرر “تخفيف حصص مادة اللغة العربية والفرنسية الى 4 حصص كحد أدنى في الأسبوع بالنسبة للسنوات
1-2-3-4 متوسط ، و تخصيص 4 حصص في مادة الرياضيات للسنوات 1-2-3 متوسط ، والابقاء على 5 حصص في السنة الرابعة متوسط “.

ومن جهة اخرى،– يضيف المصدر– “حافظت الوزارة على عدد الحصص المبرمجة في مواد العلوم الفيزيائية والتكنولوجية والعلوم الطبيعية و الحياة و التربية الاسلامية والتاريخ والتربية البدنية والرياضية وفق الحجم الساعي المعتمد في الظروف العادية” مع “اعتماد ساعة في التناوب الاسبوعي لكل المستويات في مادة الاعلام الالي و الجغرافيا والتربية المدنية و فنية و الابقاء على 3 حصص في اللغة الأمازيغية”.

تعليم ثانوي وتكنولوجي : حذف الوحدتين 5 و 10 للسنة الثالثة ثانوي في مادة الاقتصاد والمناجمنت

أما بخصوص عدد الحصص المبرمجة لبعض المواد التعليمية في مرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ،في ظل التنظيم الاستثنائي للتمدرس خلال السنة الدراسية الجارية قدمت الوزارة عدة توجيهات وتمس لاسيما العلوم الاقتصادية.

وقد تقرر “الزام الأستاذ بتدريس 36 حصة تعليمية بالإضافة إلى حصص مادة التكنولوجيا في اختيار التسيير والاقتصاد للسنة الأولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا،و يعود ذلك–يضيف نفس المنشور — إلى وجود أستاذ واحد في أغلب الثانويات، استنادا إلى المنشور المتعلق بتفويج الفوج التربوي الى فوجين فرعيين أو أكثر”.

وأضاف المصدر ، أنه لتخفيف عدد الحصص الأسبوعية المسندة للأستاذ يتم “الاستغناء على الاختيار الخاص بالتسيير والاقتصاد لتلاميذ السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا ، كما تم تحديد عدد حصص مادة التسيير المحاسبي والمالي للسنة الثالثة ثانوي بأربع حصص اسبوعيا كحد ادنى مع امكانية اضافة حصة خامسة اذا سمح النصاب الاسبوعي للاستاذ بذلك”.

و تقرر أيضا “تخفيف تعلمات مادة التسيير المحاسبي والمالي للسنة الثالثة ثانوي بحذف الوحدتين (12 و 13 )، وكذا “تحديد عدد حصص مادة الاقتصاد والمناجمنت للسنة الثالثة ثانوي بحصتين اسبوعيا كحد ادنى، مع امكانية اضافة حصة ثالثة اذا سمح النصاب الاسبوعي للاستاذ بذلك”.

كما تم في ذات الاطار تخفيف تعلمات مادة الاقتصاد والمناجمنت للسنة الثالثة ثانوي بحذف الوحدتين 5 “الصرف” و 10 “الرقابة”.

ومن جهة أخرى ، تم اعطاء توجيهات تتلاءم و التدابير الصحية بالنسبة لمادة التربية البدنية والرياضية و أيضا بالنسبة للأعمال التطبيقية في مادتي الفيزياء و العلوم الطبيعة والحياة .داعية الى “ضرورة احترام التدابير الوقائية” الخاصة بفيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى