ثقافة

 وزارة الثقافة تعلن عن إطلاق شهر للتراث اللامادي خاص باللباس التقليدي

أعلنت وزارة الثقافة والفنون عن إطلاق شهر للتراث اللامادي مخصص للباس التقليدي موسوم بـ “الأيام الوطنية للباس الجزائري”، والذي سيكون ابتداء من 3 أوت المقبل ويمتد إلى غاية الأسبوع الأول من سبتمبر تحت شعار “لباسي ذاكرتي وثقافتي” حسب ما جاء يوم الأربعاء الفارط في بيان للوزارة.

وأوضح البيان، أن هذه الفعالية الثقافية التي تندرج في مشروع الوزارة الرامي إلى المحافظة على التراث اللامادي في الجزائر، تسعى إلى رفع تحديات الجهود التي بذلت منذ 2003 في هذا الحقل واثراء ما تم انجازه وذلك بإسهام من المختصين والحرفيين والجمعيات الفاعلة في الميدان.

وأفاد البيان ذاته، بأن برنامج التظاهرة يشمل محاضرات افتراضية أسبوعية حول موضوع التراث الثقافي اللامادي ومهرجان ثقافي للباس الجزائري بعنوان، “في ذاكرة اللباس الجزائري”.

وفي الإطار ذاته كشف البيان، بأنه سينظم على هامش المهرجان مسابقتان، حول أقدم لباس تقليدي عائلي وكذا موضوع تحديث اللباس التقليدي إلى جانب إطلاق بطاقات لتوصيف اللباس الجزائري وجرده وذلك عبر مديريات الثقافة بكل الولايات.

كما يشمل أيضا البرنامج ندوات تلفزيونية حول اللباس التقليدي في الجزائر بغرض اماطة اللثام عن الاجراءات المتخذة في ملف تسجيل عنصر تراثي جزائري باعتباره تراثا انسانيا لدى اليونسكو الى جانب مواضيع اخرى في هذا الشأن بمشاركة الجمعيات الثقافية الفاعلة في المجال وأيضا المختصين والتشكيلين والمحترفين.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى