رياضة

وزارة الشباب و الرياضة تحدّد شروط وكيفيات تطبيق التدابير الاستثنائية لرياضيي النخبة والمستوى العالي 

حددت وزارة الشباب والرياضة بقرار وزاري مشترك، شروط وكيفيات تطبيق التدابير الاستثنائية في مجال التحاق رياضيي النخبة والمستوى العالي ببعض الأسلاك المسيرة من طرف الوزير المكلف بالرياضة والأسلاك الأخرى للإدارة العمومية وترقيتهم وإدماجهم وكذا انتدابهم.

ويعتبر القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 24 مارس 2021  والذي يحدد شروط وكيفيات تطبيق التدابير الاستثنائية في مجال التحاق رياضيي النخبة والمستوى العالي ببعض الأسلاك المسيرة من طرف الوزير المكلف بالرياضة والأسلاك الأخرى للإدارة العمومية وترقيتهم وإدماجهم وكذا انتدابهم، بمثابة خطوة عملاقة في قطاع الشباب والرياضة والأولى من نوعها في هذا المجال.

وجاء في بيان الوزارة أن ” الجهود التي قامت بها منذ سنة لحل هذا المشكل العويص الذي ما زال يطارد رياضي النخبة والمستوى العالي، وبعد جملة من الاجتماعات  والمفاوضات التي أجريت مع الجهات المختصة، قد تم حل هذا المشكل بصفة نهائية لجميع رياضي النخبة والمستوى العالي، سواء كانوا موظفين أم لا”.

ويهدف هذا القرار الوزاري المشترك إلى تحديد شروط وكيفيات تطبيق التدابير الاستثنائية في مجال التحاق رياضيي النخبة والمستوى العالي ببعض الأسلاك المسيرة من طرف الوزير المكلف بالرياضة والأسلاك الأخرى للإدارة العمومية

وترقيتهم وإدماجهم فيها وكذا انتدابهم، طبقًا لأحكام المادة 4 من المرسوم التنفيذي رقم15-213 المؤرخ في 11 أوت سنة 2015 الذي يحدّد كيفيات تطبيق الأحكام القانونية الأساسية المتعلقة برياضيي النخبة والمستوى العالي.

وتنص المادة 4 على أن ” يستفيد رياضي النخبة والمستوى العالي على تدابير استثنائية للالتحاق والترقية والإدماج في الأسلاك التي يسيرها الوزير المكلف بالرياضة أو إلى أسلاك أخرى في الإدارة العمومية وكذا الانتداب مع المحافظة على أجرته لدى الهيكل الرياضي الذي ينتمي إليه عندما يمارس نشاطا مهنيًا”.

كما يستفيد من التدابير الاستثنائية المنصوص عليها، في هذا القرار رياضيو النخبة والمستوى العالي من الفئات “أ” و”ب” و “ج” وفقًا لأحكام المادة 19 من المرسوم التنفيذي رقم 15-213 المؤرخ في 11 أغسطس 2015، و ذلك بناءً على طلبهم.

وبموجب هذا القرار الوزاري المشترك الذي يخص رياضي النخبة والمستوى العالي، فإن كل مشاكل التعيينات، الترقية، الإدماج والانتداب ستحل بصفة نهائية لكل رياضي النخبة والمستوى العالي.

للإشارة فإنه طبقًا لهذا القرار الوزاري المشترك “كل الرياضيين الذين يثبتون صفة رياضيي النخبة أو المستوى العالي، قبل تاريخ  نشر هذا القـرار في الجريدة الرسمية، لديهم أجل  سنتين (02) ابتــداء من هذا التاريخ للاستفادة، بناءً على طلبهم، من التدابير الاستثنائية المنصوص عليها في هذا القرار”.

ويضيف القرار الوزاري المشترك، بأنّ توظيف رياضي النخبة والمستوى العالي الذين ليس لديهم صفة موظف يخضع لإكمال دورة تكوينية تكلل بنجاح، والتي تحدّد مدتها من ستة (06) إلى اثني عشر (12) شهرًا.

كما يـرقى الموظفون الذين يثبتون صفة رياضيي النخبة أو المستوى العالي، في مسارهم المهني، إلى الرتبة الأعلى مباشرة في نفس السلك أو في السلك الأعلى مباشرة.

ويدمـج  في رتبة مربي الأنشطة البدنية والرياضية، في رتبة مربي رئيسي للأنشطة البدنية والرياضة وفي رتبة مستشار الرياضة، بناء على طلبهم، الموظفون الذين يثبتون صفة رياضيي النخبة والمستوى العالي الذين ينتمون إلى رتبة معادلة لرتبتهم.

بما أنّ رياضيي النخبة والمستوى العالي الذين سيستفيدون من هذه التدابير الاستثنائية المحددة في هذا القرار الوزاري المشترك مرتبط بتقديم طلب من الرياضيين المعنيين، سيتم تفعيل استمارة إلكترونية عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الشباب والرياضة، الهدف من ذلك، جمع، دراسة و مراقبة الطلبات، حتى يتسنى لوزارة الشباب والرياضة تحديد قائمة المناصب التي ستخصص لهذا الغرض.

وسيتم أيضًا تفعيل استمارة إلكترونية عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الشباب والرياضة تكون مخصصة لرياضي النخبة والمستوى العالي الذين يتمتعون بهذه الصفة قبل نشر هذا القرار الوزاري المشترك. هذه البوابة ستكون مفتوحة لمدة سنتين ابتداءً من تاريخ نشر هذا القرار الوزاري المشترك.

وستجري التدابير الاستثنائية الخاصة بالموظفين الذين لهم صفة رياضي النخبة و المستوى العالي في السداسي الأول من السنة المقبلة (2022)، بينما سيكون توظيف (تعيين) رياضي النخبة و المستوى العالي بعد استكمال بنجاح دوراتهم التكوينية في السداسي الثاني للعام المقبل (2022).

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق