صحة وجمال

وزارة الصحة تطلق الموقع الإلكتروني الخاص بالتوحد

تم أمس الخميس بمقر وزارة الصحة إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالتوحد بهدف تسهيل الوصول إلى المعلومات التي ستساهم في توجيه المصابين وأسرهم.

ولدى إعطائه إشارة الإطلاق الرسمي لهذا الموقع (www.autisme.sante.gov.dz)، أوضح وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، أن الهدف من هذا الإنجاز هو “تسهيل الوصول إلى المعلومات المحينة التي ستساهم في توجيه الأشخاص المصابين بالتوحد وأسرهم” مع رفع مستوى التربية الصحية للسكان بشكل عام في مجال التوحد”.

وبعد ما أشار، أن هذا الموعد يتزامن مع إحياء اليوم العالمي للتحسيس حول التوحد الموافق لـ 2 أفريل من كل سنة، أكد بن بوزيد أن هذا الموقع تم بدعم من الوكالة الفرنسية للخبرة التقنية (Expertise-France) في إطار مشروع الشراكة (Profas C+) وأنجز من قبل فريق من المتخصصين من الجزائر وفرنسا وبلجيكا باللغتين العربية والفرنسية.

وكشف أن إنشاء هذا الموقع الإلكتروني يأتي لتعزيز جملة المبادرات التي اتخذتها الوزارة لفائدة مرضى التوحد حيث تم تخصيص، كما قال، “19 مصلحة أو وحدة خاصة بالطب النفسي للأطفال، اكتسبت بعضها خبرة معتبرة خلال سنوات عديدة بالإضافة إلى الأنشطة التي تتم في المؤسسات الجوارية”.

كما أبرز الوزير أهمية معرفة كيفية الفحص والتشخيص المبكر، مما يتطلب “تعزيز المصالح وقدرات المهنيين”، ملفتا أن التكوين الأولي والمتواصل يمثل “عنصر أساسي يخص كل الأسلاك”.

وعبر بن بوزيد بالمناسبة، عن يقينه بأن العمل المشترك بين كل القطاعات والجمعيات سيسمح بوضع “مخطط استراتيجي وطني للتوحد” والذي هو كما قال، في طور الإنجاز مذكرا أنه تم منذ 2 أفريل 2016 التعامل مع إشكالية اضطرابات التوحد لتكون من “الأولويات” الوزارة.

وأشار إلى، أن اللجنة الوطنية المتعددة القطاعات للتكفل بالتوحد (CNIA) التي تم تنصيبها يوم 18 جويلية 2016 “تباشر عملها إلى يومنا وهو ما يعكس الإرادة القوية لمختلف الدوائر الوزارية للاستجابة للاحتياجات المشروعة للمصابين بالتوحد”.

للإشارة، فإن عدد الأشخاص المصابين بالتوحد والمتابعين في الهياكل الصحية ما بين 2019 و2021 هو 5557 من بينهم 996 إناث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى