آخر الأخبارصحة وجمال

وزارة الصحة: تعزيز اجراءات المراقبة لمواجهة حالات ملاريا مستوردة في جنوب البلد

أفاد بيان لوزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات اليوم الثلاثاء ان الجزائر التي أكدت المنظمة العالمية للصحة خلوها من أي حالة ملاريا تبقى تواجه مشكلة “الملاريا المستوردة”، مما يتطلب تعزيز اجراء المراقبة والتكفل.

وأشارت الوزارة أنه “مثل كل سنة في شهر سبتمبر وبعد الأمطار الأولى، هناك ارتفاع في عدد حالات الإصابة بالملاريا المستوردة التي تأتي أساسا من بلدان الساحل المجاورة أو من جزائريين قضوا أياما في تلك البلدان”.

وتظهر المعطيات الحالية للمراقبة الوبائية، حسب ذات المصدر، أن حالات ملاريا مستوردة سُجلت على مستوى خمس ولايات لجنوب الوطن وهي تمنراست بـ918 حالة وأدرار بـ96 حالة وايليزي بـ89 حالة وورقلة بـ5 حالات وغرداية بحالتين (2).

وأكدت الوزارة أنه “قد تم اتخاذ جميع الاجراءات وفقا للمخطط الوطني للوقاية من اعادة دخول المرض، التي (تراعي) العوامل لمناخية و الجغرافية والرحلات الى البلدان التي تعرف انتشارا لهذا الوباء”، مضيفة أنه “تم التكفل بجميع الحالات على مستوى الهيئات الاستشفائية طبقا للتعليمات العلاجية الوطنية”.

وأشار البيان إلى أن “الادوية المضادة للملاريا كانت متوفرة على مستوى هيئات التكفل وتم تعزيز مخزون تأمين على مستوى هذه الولايات تحسبا لتسجيل إصابات أخرى”.

كما “تم تعزيز اجراء المراقبة, لا سيما من خلال التشخيص النشيط والكشف والتكفل المسبق للحالات. ويُضاف الى ذلك تطبيق الاجراءات المناسبة لمكافحة الحشرة (بعوض)الناقل للفيروس”.

وأخيرا اكد ذات البيان ان وزارة الصحة تضمن بالتنسيق مع مدراء الصحة والسكان للولايات المعنية, “المتابعة و الاجراءات التي تم وضعها لمواجهة هذا الوضع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى