إقتصاد

وزارة الصناعة: استحداث لجان استراتيجية للفروع الصناعية

تنظم وزارة الصناعة، يوم غد الخميس، ندوة وطنية حول إرساء نظام الحوكمة والحوار بين السلطات العمومية والمتعاملين الاقتصاديين، وذلك من خلال إنشاء تنظيم مستدام يدعى “اللجان الإستراتيجية للفروع الصناعية”، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وسيعرف هذا اللقاء حضور الفاعلين في قطاعات الصناعة، البحث والمنظمات والهيئات العمومية والخاصة، حيث سيتم عرض منهجية عملية لتشكيل اللجان الاستراتيجية للفروع الصناعية، يضيف نفس المصدر.

ويقترح، في المرحلة الأولى، حسب البيان، تشكيل أربع (04) لجان قطاعية تتعلق بالصناعات الغذائية، الميكانيك، الكهرباء والإلكترونيك وصناعات النسيج والجلود، حيث ستعتمد الوزارة في إنشاء هذه اللجان على “نهج تشاركي مبني على التشاور والحوار لتجسيد أهداف قابلة للقياس والتحقيق ولصياغة رؤية شاملة لتطوير كل فرع مع ضمان التنسيق بين جميع الفاعلين”.

ويهدف إنشاء هذه اللجان، تضيف الوزارة، إلى “وضع فضاء للتشاور والحوار العمومي-الخاص بين الفاعلين الاقتصاديين ومؤسسات الدولة لتطوير هذه الفروع ورفع العراقيل التي تحول دون ذلك”.

وقد تم اختيار هذه الفروع الأربعة نظرا “لأهميتها ووزنها في الصناعة الوطنية، وهو ما سيمكن من رفع الناتج الداخلي الخام الصناعي الذي يعد ضروريا لتحويل هيكل الاقتصاد الوطني”، حسب البيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى