إقتصاد

وزارة الصناعة الصيدلانية: إصدار رخص تصدير الأقنعة الواقية قريبًا

سيتم قريبا إصدار رخص تصدير من طرف وزارة التجارة قصد السماح للمنتجين المحليين للأقنعة الواقية ضد وباء كوفيد-19 بتصدير منتجاتهم، حسبما أكده أمس الخميس مسؤول في وزارة الصناعة الصيدلانية.

وأوضحت المديرة الفرعية للإنتاج والتطوير الصناعي، أسمى عظيمي أن وزارة التجارة ستحدد كميات الأقنعة الواقية للتصدير على أساس دراسة جزء منها ينجزها قطاع الصناعة الصيدلانية، حيث ستتيح رؤية أفضل حول حالة المخزونات وطاقات الإنتاج.

وقالت عظيمي، أن تصدير الأقنعة الواقية أصبح ممكنا بعد ان تم رفع منع التصدير المؤقت لبعض المنتجات ذات الصلة بمكافحة انتشار الوباء، مضيفة أن “هذا القرار تم تأكيده بمراسلة صادرة عن الوزير الأول وموجهة لوزارة الصناعة الصيدلانية”.

وأكدت أنه سيتم وضع “خلية يقظة متعددة القطاعات تتشكل من ممثلي وزارة الصناعة الصيدلانية ووزارة التجارة قصد ضبط هذا العرض للتصدير وفق تطور الوضعية الوبائية في الجزائر والحاجيات المحلية”.

وتم السماح بتصدير الأقنعة الواقية ضد فيروس كورونا بفضل الارتفاع المعتبر لطاقات الانتاج في هذا المجال خلال الأشهر الأخيرة.

وبلغ الانتاج الوطني للأقنعة بكل أنواعها، 9.560.000 قناع/اليوم بين أقنعة جراحية و FFP2  و KN95حسب أرقام وزارة الصناعة الصيدلانية.

ويتولى انتاج هذه الكميات حوالي 351.6 مصنع بين حرفيين وصناعيين، حسب ذات المصدر.

آفاق التصدير نحو إفريقيا وأوروبا

ومن بين المصنعين الكبار الجزائريين للأقنعة الواقية، شركة فيلموبلاست (TNTEX)حيث تقارب قدراتها الانتاجية 500.000 وحدة/اليوم من كل الأنواع، وهو رقم بلغ 6 ملايين قناع/اليوم مع اخذ بعين الاعتبار الأقنعة شبه مصنعة (دون رباط مطاطي) موجهة للحرفيين الذين يتكفلون باستكمال اللمسات الأخيرة, حسبما أكده المستشار التقني للشركة، فريد علاق.

وأوضح علاق أن الشركة الكائنة بسطيف، تطمح إلى تصدير انتاجها الزائد من الأقنعة نحو السوق التونسية التي سبق لها وأن صدرت نحوها قبل الوباء القماش

غير المنسوج، باعتبار أن فيلموبلاست تعتبر إحدى الموردين الأساسيين للمنتجين التونسيين للأجهزة الطبية لهذه المادة الأولية.

وتطرق إلى “اتصالات جادة وآفاق” مع شركاء في إسبانيا وتنزانيا والسنغال وموريتانيا، هذا البلد الذي يمثل حسبه “بابا نحو أسواق غرب إفريقيا”.

واوضح علاق أن هذا المنتج بصدد التوحيد القياسي لمنتجاته قصد إدخالها في الأسواق الأوروبية، مضيفا أن عمليات التصدير الأولى يمكن أن تحدث قريبا.

وكشف ذات المسؤول عن إطلاق بعد عيد الفطر موزعين آليين لكل أنواع الأقنعة.

وسيتم وضع هذه الموزعات في مرحلة أولى في المراكز التجارية الكبرى عبر البلد والتي تقترح حزم من 5 أو 10 أقنعة مغلفة.

وتهدف هذه المبادرة إلى اقتراح للمستهلكين منتوجات نوعية بأسعار جذابة علما أن التسويق سيتم مباشرة من المنتج إلى الزبون النهائي دون المرور عبر وسائط.

وسيعلن السيد علاق عن المرحلة الثانية لهذا المشروع المتمثلة في وضع هذه الموزعات في الاماكن العمومية على غرار محطات الترامواي والمترو.

كالغاز تعتزم تصدير مليون لتر من الأوكسجين نحو تونس

سيتم تصدير منتوج آخر وهو الأوكسجين الطبي السائل حيث تقدر القدرة الوطنية لانتاجه 340.000 لتر/يوميا، حسب وزارة الصناعة الصيدلانية.

ومن بين المصنعين المحليين لهذا المنتوج، شركة كالغاز التي قامت بعمليات تصدير نحو تونس مع 500.000 لتر لغاية اليوم, حسبما أكدته مديرة الإدارة العامة لهذه الشركة الخاصة، راجة بن عبد السلام.

وكشفت ذات المسؤولة ان الشركة التي تأسست سنة 2018 والتي دخلت وحداتها الإنتاجية في النشاط سنة 2019, تتوقع تصدير 1.000.000 لتر خلال الأيام القادمة.

وأوضحت بن عبد السلام أن طاقات الانتاج اليومية لوحدتي الانتاج لشركة كالغاز الكائنتين بورقلة والاغواط بلغت 75.000 لتر/يوميا لكل واحدة منها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى