إقتصاد

وزارة الصيد البحري: وضع استراتيجية مشتركة مع وزارة التجارة لدعم تسويق المنتجات الصيدية 

أفادت وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، في حصيلة نشاطاتها لسنة 2020، أنه تم وضع استراتجية مشتركة مع وزارة التجارة من أجل دعم تسويق وتوزيع منتجات الصيد البحري وتربية المائيات.

وحسب وثيقة الوزارة، فإن هذه الإستراتيجية تشمل بالخصوص إنشاء أسواق البيع بالجملة لمنتجات الصيد وتربية المائيات مع امكانية استخدام المساحات على مستوى أسواق البيع بالجملة الحالية، بدءا من ولايتي الجزائر ووهران، إلى جانب إمكانية تخصيص مساحة لتسويق المنتجات الصيدية على مستوى 625 سوق غير مستغلة تم إنجازها على مستوى التراب الوطني.

وفيما يتعلق بتسيير موانئ الصيد، تم الانطلاق في إعداد مشروع نمط جديد لتسيير موانئ وملاجئ الصيد البحري وذلك بالتشاور مع مصالح وزارة النقل.

أما بالنسبة لتعزيز المراقبة ومكافحة الصيد غير الشرعي، تم القيام بعدد من العمليات لاسيما تعزيز مهام المراقبين والملاحظين على متن سفن التونة.

وأفادت الوزارة في السياق ذاته، أن القوائم المرجعية للمراقبة والتفتيش الخاصة بنشاط صيد التونة الحمراء قد تم إعدادها بالإضافة إلى إعداد مشروع نص وإرساله إلى الأمانة العامة للحكومة، يتضمن نموذج البطاقة المهنية لمفتشي الصيد البحري وتربية المائيات التي ستسمح بالتعرف على المفتشين خلال أداء مهامهم.

كما أشارت حصيلة الوزارة، إلى استكمال تعديل مشروع القانون الأساسي الخاص (المرسوم رقم 08-181) المتعلق بإعادة تنظيم سلك مفتشي الصيد البحري وتربية المائيات، بالتشاور مع المفتشين في الميدان وإعداد مشروع نص تنظيمي وإرساله إلى الأمانة العامة للحكومة، بخصوص أجهزة الإسترشاد البحري في إطار إنشاء نظام تتبع سفن الصيد البحري ومراقبتها باستعمال القمر الصناعي ألكومسات1 .

وأعلنت الوثيقة عن الترخيص بجمركة خطوط ومعدات الإنتاج وخطوط الحفظ والتحويل والتثمين لمنتجات الصيد البحري وتربية المائيات، من خلال أحكام المرسوم التنفيذي المؤرخ في 15 نوفمبر 2020، المتضمن شروط وكيفيات منح رخصة جمركة خطوط ومعدات الإنتاج التي تم تجديدها في إطار نشاطات إنشاء السلع والخدمات.

من جهة أخرى، وفي مجال التصدي لوباء كوفيد -19، ذكرت الوزارة أنه تم بداية من شهر مارس 2020 إلى غاية يومنا هذا، اتخاذ عدة إجراءات من قبل قطاع الصيد والمنتجات الصيدية.

وفي هذا الإطار، افادت حصيلة الوزارة أنه تم دعم 26.530 عائلة للصيادين بالتعاون مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الأقليم، من خلال تخصيصهم بمنحة مالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى