أخبار الوطن

وزارة العمل: تفعيل جهاز المساعدة الاجتماعية في البيت من 7 إلى 14 مارس الجاري

تنظم وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 14 مارس الجاري، أسبوع المساعدة الاجتماعية في البيت، والرامي إلى تفقد أوضاع المتقاعدين ببيوتهم لاسيما المرضى والعجزة منهم العاجزين عن التنقل، حسب ما أفاد به، اليوم الإثنين، بيان عن ذات الوزارة.

وأوضح نفس المصدر أنه، و”تحت رعاية وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تنظم هيئات الضمان الاجتماعي ممثلة في الصندوق الوطني للتقاعد والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء والصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء والديوان الوطني لأعضاء المعاقين الاصطناعية ولواحقها، أسبوع المساعدة الاجتماعية في البيت خلال الفترة الممتدة من 07 إلى 14 مارس الجاري”.

وذكرت الوزارة في بيانها بماهية جهاز المساعدة الاجتماعية في البيت والذي تم إنشائه سنة 2003، بغرض “أنسنة العلاقات مع المتقاعدين المرضى والعجزة غير القادرين على التنقل والتكفل بشؤونهم الخاصة، وتفقد أوضاع الذين يعانون من صعوبات في التنقل، ومرافقتهم في القيام بالإجراءات الإدارية على مستوى مختلف المصالح العمومية”.

وتتوفر هيئات الضمان الاجتماعي على مستوى كافة الوكالات المحلية –يضيف المصدر– “على مساعدين اجتماعيين يتكفلون بالإجراءات لتمكين المتقاعدين ذوي الإعاقة من الحصول على التجهيزات واللوازم الطبية من مصالح الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها في بيوتهم دون عناء التنقل”.

وتتم عملية انتقاء الفئات المستفيدة من خدمات المساعدة الاجتماعية في البيت والتي يتيحها هذا الجهاز الإنساني بـ “الاستعانة بالبطاقية الوطنية للمتقاعدين المسجلين لدى مصالح الصندوق، حيث يتم استهدافهم على أساس معيار الحالة الصحية كأن يكون معطوبا أو معاقا”، يضيف البيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى