أخبار الوطن

وزارة الفلاحة: 665 نقطة لبيع الاضاحي عبر كامل التراب الوطني

تحصي وزارة الفلاحة والتنمية الريفية 665 نقطة لبيع الاضاحي عبر كامل التراب الوطني تتوفر فيها شروط الوقاية من وباء كورونا اضافة الى المعاينة البيطرية للأضحية، حسبما علمته وأج اليوم الاثنين لدى الوزارة.

ووفقا لنفس المصدر، فإن اخر احصائيات الوزارة تشير إلى فتح 665 نقطة لبيع الاضاحي في مختلف ارجاء البلاد من بينها 130 نقطة بيع على مستوى الجزائر العاصمة.

ويؤطر نقاط البيع هذه 2382 بيطري وتقني في الحصة الحيوانية تابع للقطاع العام، يضاف إليهم البيطريون الخواص الذين يشاركون في التأطير بصفة انفرادية، من أجل توفير اضحية صحية للمواطن.

وبهذا الخصوص، تدعو الوزارة المواطنين التوجه الى نقاط البيع المعتمدة لاقتناء الاضحية التي تتوفر على شهادات بيطرية والتي تم فتحها بقرار ولائي، وتفادي اقتناء الاضاحي في الاماكن التي لا يتواجد فيها بيطريون.

وعلى مستوى العاصمة، تم تجنيد أكثر من 130 بيطري من اجل توفير المرافقة المستمرة لعملية اقتناء المواشي على مستوى نقاط البيع المعتمدة والتي تم فتحها في 6 يوليو وتستمر الى غاية عشية يوم عيد الأضحى.

وتطمأن الوزارة أن مصالحها تسهر على احترام اجراءات وشروط الوقاية من انتشار فيروس كورونا داخل نقاط البيع كما تعمل مع مصالح الامن والدرك الوطني من اجل فرض شهادة البيطرية اثناء عملية نقل المواشي من المربي الى الموال قبل وصولها إلى المستهلك.

وحول مكان تواجد هذه النقاط، يمكن للمواطن استخدام المنصة الالكترونية ” firma.dz ” التي تسمح للمستهلك بالتعرف بدقة على أمكان البيع المتاحة بالقرب منه.

كما تم احصاء 115 مذبحا ستوضع تحت تصرف المواطنين مجانا ايام العيد، حسب نفس المصدر الذي أكد توفر المصالح البيطرية داخل هذه المذابح قصد السهر على السير الجيد للعملية وتطبيق كل الاجراءات الوقائية.

وفيما يتعلق بأسعار المواشي، يتوقع نفس المصدر استقرارها خاصة في الايام الاخيرة حيث اعتبر أن “المضاربة” و”تهافت” المواطنين الى الاسواق ساهم بشكل كبير في غلاء المواشي.

وفي نفس السياق، يؤكد المصدر أن المعلومات الوافدة لمصالح الوزارة من طرف المواليين تفيد بوجود “وفرة” تسمح باستقرار في الاسعار انطلاقا من 30 ألف دج للرأس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى