إقتصاد

وزارة المناجم: تدشين مصنع للملح المكرر يوم السبت بولاية بسكرة

سيقوم وزير المناجم محمد عرقاب يوم السبت المقبل بتدشين مشروع لإنتاج الملح المكرر في ولاية بسكرة ، فضلا عن وضع حجر الأساس لمصنع لإنتاج كربونات الكالسيوم في ولاية قسنطينة، حسبما ورد اليوم الأربعاء في بيان للوزارة.

في بسكرة، سيُدشن الوزير، خلال زيارة العمل للولاية التي تستغرق يومين (9 و10 يناير)، مشروع إنتاج الملح المكرر عالي النقاوة في بلدية الوطاية (ولاية بسكرة) التابع للشركة الوطنية للملح (إيناسيل) والبالغة تكلفته 1.840 مليون دينار، حسبما اكد ذات المصدر.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المشروع الذي يندرج في إطار سياسة تنويع المنتجات، تبلغ طاقته الإنتاجية 80 ألف طن / يوميا ويُشغل 145 عاملاً ، مضيفاً أن المصنع الذي ينتج ملح عالي النقاوة، موجه لسوق الملح الغذائي والصناعي. كما ينتج ملحًا عالي النقاوة مخصصًا لسوق الملح الصيدلاني.

وأضاف ذات المصدر أن “الملح الخام المُعالج يرد من منجم الملح للمغير”.

وحسب ذات البيان، فإن الوزير سيزور أيضًا، بهذه المناسبة، وحدتين صناعيتين للملح تابعتين لمتعاملين خاصين “شركتا كلورال وساسكو” (Chloral et Sasco).

قسنطينة: وضع حجر أساس مصنع لانتاج كربونات الكالسيوم

وبمدينة قسنطينة، سيشرف السيد عرقاب على وضع حجر اساس انجاز مصنع لإنتاج كاربونات الكالسيوم للمؤسسة الوطنية للحصى بطاقة 100.000 طن/سنويا، حسب ذات البيان.

ويستعمل كاربونات الكالسيوم في مختلف الصناعات (الورق والطلاء والبلاستيك والمطاط والزجاج والخزف والملاط السائل والاعلاف الخاصة بالمواشي والمياه المحلاة).

ويسمح المشروع بتقليص فاتورة الاستيراد بالنسبة للبلد واستحداث سلسلة قيم كما سيتم انشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة في سياق هذا الاستثمار علما أن “السوق الوطنية ممونة بالانتاج الوطني و الواردات فيما تقدر الحاجيات ب575.000 طن منها 48 بالمئة مستوردة”.حسب نفس المصدر.

كما سيحضر الوزير أيضا حفل التوقيع بين المؤسسة الوطنية للحصى والمؤسسة الوطنية للهياكل المعدنية والنحاسية لإنجاز المشروع وسيقوم أيضا بزيارة وحدة انتاج كاربونات الكالسيوم التي يملكها متعامل خاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق