أخبار الوطن

وزراء: الحملة الوطنية للتجشير رسالة لأعداء الطبيعة وفرصة لزرع الأمل 

أجمع الوزراء المشاركون اليوم السبت في الحملة الوطنية للتجشير التي أشرف على اطلاقها الرسمي بتيبازة الوزير الأول السيد “عبد العزيز جراد”ّ، على أن المبادرة هي رسالة لأعداء الطبيعة وفرصة لزرع الأمل.

وشددت في هذا الخصوص وزيرة البيئة السيدة “نصيرة بن حراث”، على ضرورة الحفاظ على الثروة الغابية لما لها من دور “فعال” في المحافظة على الأنظمة الإيكولوجية على غرار مكافحة التصحر والتغيرات المناخية.

وأضافت، أن الغابات تساهم من الناحية الاقتصادية بنسبة “معتبرة” في الناتج المحلي الخام الوطني، مبرزة أن مبادرة اليوم الرامية لغرس أزيد من 250 ألف شجرة هي “أحسن رد على أعداء الطبيعة”.

من جهته، أفاد وزير الفلاحة والتنمية الريفية السيد “عبد الحميد حمداني”، أن اختيار شعار “فليغرسها”، هو شعار “للإستمرارية والديمومة والحفاظ على البيئة والحياة والتجديد مهما بلغ مستوى جرائم الحرائق من خسائر في الثروة الغابية”.

واعتبر السيد “حمداني” الحملة الوطنية للتشجير بمثابة “رد فعل المجتمع ضد الأعمال التخريبية المتسببة في تدهور الفضاءات الغابية وزعزع استقرار الساكنة فيها”.

وقال، أن الحملة تهدف إلى تجنيد جميع المواطنين وأعضاء المجتمع المدني للوقوف ضد هذه الأعمال التي تتسبب في خسائر معتبرة في الثروة الغابية ومن ثمة إعادة الحياة لها مجددا، مبرزا أن قطاعه يطمح لغرس أزيد من 31 مليون شجيرة خلال موسم 2020-2021.

كما أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية أنه عملا بتوجيهات وتعليمات الوزير الأول، تجري حاليا “على قدم وساق” عمليات إحصاء الخسائر و تعويض المتضررين، سواء ما تعلق بالتعويضات المالية أو العينية لصالح الفلاحيين والموالين وغيرهم من الفئات الأخرى المتضررة.

ومن جانبه، قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف السيد “يوسف بلمهدي”، أن “التشجير عبادة قبل كل شيء”، مبرزا أن “كل من تسبب في جريمة حرق الغابات عمدا سيتعرض للعقاب الرباني قبل العقاب البشري”.

وأضاف أن “الدين الإسلامي يوصي بالحفاظ على البيئة و الغطاء النباتي على اعتبار أنه عنصر أساسي للحياة” معتبرا حملة اليوم “فرصة لزرع الأمل” قبل أن يشير أن “الأئمة و الدعاة والصالحين مجندون لغرس ثقافة احترام البيئة ومواجهة كل الظواهر السلبية التي من شأنها المساس بالمواطن وبيئته”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى