أخبار الوطن

وزيرة الثقافة والفنون: تثمين البعد الروحي والديني في السياحة الثقافية

دعت وزيرة الثقافة والفنون، وفاء شعلال اليوم الخميس من الأغواط إلى ضرورة استغلال البعد الروحي والديني في السياحة الثقافية من أجل تثمينه.

وفي تصريح للصحافة على هامش زيارة عمل وتفقد بولاية الأغواط، قالت السيدة شعلال أنه “من الضروري تجسيد معاني الاستثمار الثقافي الحقيقي من خلال استغلالها في السياحة الثقافية ذات البعد الروحي والديني”.

ولفتت إلى أن قطاع الثقافة “يولي أهمية كبيرة للزوايا والطرق الصوفية وخاصة الزاوية التيجانية باعتبارها نبراسا للروحية ومكمنا للامتداد الإفريقي والعالمي بحكم عدد المريدين الذي قارب 400 مليون عبر أقطار العالم”.

للاشارة، عاينت وزيرة الثقافة والفنون، خلال زيارتها للولاية، ورشة ترميم وإعادة الاعتبار للمسجد العتيق “محمد سيدي الحبيب” ببلدية عين ماضي.

ويبلغ الغلاف المالي المرصود لإعادة الاعتبار للمسجد العتيق الموجود بالزاوية التيجانية القديمة 70 مليون دينار جزائري، ومن المنتظر استلامه مع نهاية السداسي الأول لسنة 2022.

وقامت كذلك السيدة شعلال بوضع حيز الخدمة المتحف التاريخي والمتمثل في المنزل الذي ولد فيه مؤسس الطريقة التيجانية الشيخ أحمد التيجاني والذي حظي بإعادة ترميم شاملة.

وحسب الشروحات المقدمة في عين المكان، راع القائمون على ترميم المتحف الشق التراثي التقليدي للمعلم، كما استعانوا بحرفيين وفنانين من المنطقة من أجل الحفاظ على الهوية الروحية للمنزل باعتباره مقصدا سياحيًا ودينيًا لمريدي الطريقة التيجانية في زياراتهم لعين ماضي.

من جهة أخرى، قامت السيدة شعلال بإعطاء إشارة انطلاق العمل في ترميم قصر كوردان بعين ماضي والذي انتهت الدراسة المتعلقة بذلك. ومن المتوقع أن تستغرق العملية مدة زمنية تقدر ب 30 شهرا.

وبخصوصه، أكدت الوزيرة أنه يجب مباشرة الأعمال الترميمية الاستعجالية والمتعلقة بالتصدي لتسربات المياه باعتبارها العدو الأول للبنايات التقليدية، معبرة عن إعجابها بالقصر باعتباره “تحفة معمارية تجمع بين الهندسة الإسلامية ونظيرتها الاوروبية”، مشيرة أنها تسعى لأن يكون، بعد الانتهاء من ترميمه، موقعا لتصوير فيلم سيدي أحمد التيجاني.

وتجدر الإشارة إلى أن وزيرة الثقافة قامت بزيارة مجاملة إلى الخليفة العام للطريقة التيجانية الشيخ علي بالعرابي التيجاني وقامت باهدائه مجموعة من الكتب من إصدارات قطاع الثقافة من أجل تدعيم مكتبة الزاوية.

ومن المنتظر أن تواصل الوزيرة زيارتها إلى الولاية باعطاء إشارة انطلاق فعاليات الطبعة السادسة للأيام الأفريقية للمونودرام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى