إقتصاد

وزير البريد يستعرض التجربة الوطنية في مجال اسهامات قطاعه لمجابهة إفرازات جائحة كورونا

استعرض وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية إبراهيم بومزار اليوم الخميس، تجرية الجزائر في مجال اسهامات تكنولوجيات الإعلام والاتصال في مجابهة التحديات التي أفرزتها جائحة كورونا، مشددا على تنسيق التعاون من أجل تطوير المحتوى الرقمي العربي.

وفي كلمة له خلال الدورة الـ 24 لمجلس وزراء العرب للاتصالات والمعلومات المنعقدة عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، أبرز الوزير بومزار إسهامات قطاعه في مجابهة مختلف التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، خاصة ما تعلق بضمان استمرارية خدمات البريد والاتصالات الموجهة للمواطنين في ظل الحجر الصحي.

كما أبرز الوزير دور قطاعه في مساعدة الإدارات وهيئات الدولة والمؤسسات الاقتصادية على مواصلة النشاط أثناء الحجر الصحي وذلك باتخاذ “حزمة من التدابير والإجراءات العملية التي وضعت حيز التنفيذ سيما في ميدان للتعليم والتكوين والتعاملات التجارية وذلك عبر تخصيص منصات وتطبيقات تشجع على سبيل المثال عمليات الدفع الإلكتروني والتعليم والتحاضر عن بعد”.

وفي هذا السياق أكد الوزير بومزار على مرافقة قطاعه لعدة مجالات منها التعليم العالي، وذلك من خلال تعزيز ورفع قدرات الشبكة الوطنية للتعليم والبحث لتواكب أنظمة التعليم العالي الدولية وتستجيب للاحتياجات الجديدة التي برزت خلال هذه
الفترة الاستثنائية من ظهور جائحة كورونا سيما في مجال تمكين الطلبة ولوج المنصات التعليمية بصفة مجانية.

من جهة أخرى، جدد وزير البريد و المواصلات السلكية واللاسلكية التأكيد على ضرورة تنسيق التعاون العربي في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال من أجل تطوير المحتوى الرقمي العربي والمساهمة في القضاء على التبعية في هذا الميدان وذلك في إطار حوكمة الأنترنت.

كما شدد الوزير، على أهمية تطوير التعاون العربي في مجال الاتصالات وذلك بهدف مسايرة التطورات السريعة في هذا المجال من جهة والسهر على توفير خدمات ذات جودة ونوعية للمواطنين، من جهة أخرى.

ولم يفوت الوزير بومزار السانحة للحديث عن دعم الجزائر لمشروع تدعيم بريد فلسطين، داعيا بالمناسبة الدول العربية لدعم هذا البريد ومذكرا بموقف الجزائر الثابت والداعم للقضية الفلسطينية.

للإشارة، سيناقش المشاركون في هذه الدورة عدة مواضيع منها متابعة تنفيذ خطة التنمية الإقليمية للمنطقة العربية 2017-2020 ومناقشة الترشيحات العربية لعضوية مجلسي الإدارة والاستثمار بالاتحاد البريدي العالمي، إلى جانب الأمن السيبراني ومكافحة الجريمة والإرهاب على شبكة الأنترنت.

كما سيتدارس المشاركون مسألة المبادرة العربية لحوكمة الإنترنت في المنطقة العربية ومبادرة العاصمة العربية الرقمية، فضلا عن مستجدات المنتدى الإقليمي للمحتوى الرقمي العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى