إقتصاد

وزير التجارة الليبي يدعو إلى انشاء منطقة تجارية حرة بين الجزائر و ليبيا

دعا وزير الاقتصاد و التجارة الليبي، محمد الحويج، اليوم السبت بالجزائر العاصمة إلى إنشاء منطقة تجارية حرة بين الجزائر و ليبيا و فتح المعبر الجمركي دبداب-غدامس من أجل تكثيف التبادلات التجارية بين البلدين.

و في كلمته خلال افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي الجزائري الليبي، دعا الوزير الليبي إلى “فتح المعبر الجمركي الموحد و تشكيل فريق عمل لتعزيز المبادلات التجارية بين البلدين علاوة عن فتح خطين تجاريين بحري و جوي بين الجزائر و ليبيا”.

و تطرق  الحويج لـ “العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين” و التي تشكل “أرضية خصبة للتعاون المشترك و الرقي بالتعاون في المجال الاقتصادي”.

كما اعتبر الوزير الليبي أن المنتدى الذي افتتح بفندق الأوراسي برئاسة وزير الخارجية، صبري بوقدوم، ووزير التجارة كمال رزيق،بمشاركة 400 متعامل اقتصادي من البلدين، يعد “الطريق الصحيح” في هذا الاتجاه.

و دعا متعاملي البلدين لتفعيل التعاون في مجال التجارة و الاستثمار و اغتنام فرصة عقد هذا اللقاء للخروج بقرارات تخدم المصالح و المنافع المشتركة للبلدين.

و اقترح الحويج إبرام اتفاق بين البنك المركزي الليبي و البنك المركزي الجزائري لتسهيل الاجراءات البنكية لصالح الطرفين قصد تشجيع المبادلات التجارية و التعاون الاقتصادي الثنائي.

و توقع أن تصل المبادلات التجارية بين البلدين في حال تجسيد مجمل هذه الاقتراحات الى 3 ملايير دولار سنويا (مقابل حوالي 65 مليون دولار حاليًا منها 59 مليون دولار صادرات جزائرية نحو ليبيا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى