أخبار الوطن

وزير التعليم العالي: برنامج استراتيجي لتثمين الجهد العلمي من أجل الابتكار

 أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان اليوم الخميس أن قطاعه سطر برنامجًا استراتيجيًا جعل أحد دعائمه تثمين الجهد العلمي وروح المبادرة والتنافس من أجل الابتكار والإبداع والتجديد في جميع المجالات.

وأبرز بن زيان في كلمته عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد بمناسبة نهائي المسابقة الوطنية “فكرة” بمبادرة من نادي فينيكس للمدرسة العليا للهندسة الكهربائية والطاقوية بوهران أن إستراتيجية القطاع تهدف إلى “جعل الجامعة الجزائرية موطنا للتنوير الفكري والمعرفي وفضاء للإشعاع العلمي والثقافي من أجل تطوير رؤيتها المستقبلية وتحسين طرائق أداء مهامها في التكوين والبحث وخدمة المجتمع ورفع التحديات التي تواجه بلادنا”.

وأبرز الوزير أهمية مثل هذه الأفكار التي يُبادر بها الطلبة والتي تخلق جو من التنافسية والتميز في طرح الأفكار، مُذكرًا بأن هذه المسابقة انطلقت بحوالي 120 فكرة ليتم انتقاء 30 فكرة ثم اجتياز 7 مشاريع منها في مرحلة النصف النهائي على أن يتم اليوم اختيار الثلاثة الأوائل حاملي الأفكار المتميزة.

ودعا عبد الباقي بن زيان أصحاب هذه الأفكار المتوجة والتي نالت درجة “فكرة” إلى “بذل المزيد من الجهد لتجسيد أفكارهم لتصبح مشاريع في خدمة المجتمع والعمل على خلق روح الابتكار والتنافس والمساهمة في دفع عجلة التطور العلمي
والتكنولوجي وتحسين مراتب الجزائر في مجال تجسيد الابتكارات والاختراعات بتقديم براءات اختراع محلية أو حتى دولية”.

وأضاف في ذات السياق بأن قطاعه سيعمل على “مرافقة الطلبة حاملي الابتكارات المبدعة في تسجيل مشاريعهم ودعمهم بمرافقة الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة وإرساء ثقافة الابتكار والاختراع في المجتمع والعمل على تشجيع البحث العلمي في المؤسسات الجامعية”.

وذكر بن زيان أن مشاركة دائرته الوزارية في هذا الحدث العلمي يندرج في إطار تطبيق الإستراتيجية التي اعتمدها القطاع لدعم وتشجيع النوادي والجمعيات العلمية والثقافية والرياضية والفنية للطلبة التي تسهم -حسبه- في تنشيط المؤسسات الجامعية وبعث ديناميكية التجديد والإبداع والابتكار وفتح آفاق أرحب وأوسع لتحفيز الطلبة نحو مبادرات هادفة بهدف تشجيع الطلبة الشباب على تسيير مشاريعهم المقاولاتية وبعث روح التنافس العلمي فيما بينهم في مختلف التخصصات.

وأشار إلى أن هؤلاء الطلبة المبادرين بالأفكار، تم تكوينهم وتدريبهم من قبل أساتذة مختصين والتي شملت عدة مجالات على غرار التفكير التصميمي والمقاولاتية والتسويق ونموذج العمل التجاري وريادة الأعمال وغيرها.

وسيتم اختيار أصحاب المراتب الثلاثة الأولى في هذه المسابقة الوطنية “فكرة” من قبل لجنة مختصة.

كما تم بالمناسبة تقديم عرض حول نادي فينيكس للمدرسة العليا للهندسة الكهربائية والطاقوية لوهران ومحاضرة بعنوان “علاقة الطالب بالمؤسسات الناشئة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى