أخبار الوطن

وزير التعليم العالي يؤكد على “الدور المحوري” للمرأة الجزائرية في تحقيق التنمية المستدامة

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، اليوم الإثنين بالجزائر العاصمة، على “الدور المحوري” للمرأة الجزائرية في مجال تحقيق التنمية المستدامة، مثمنا مساهمتها “الفعالة” في تجسيد الإنجازات التي حققتها الجامعة الجزائرية.

وقال السيد بن زيان، خلال إشرافه على حفل تكريمي نظم بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة، أن “المرأة الجزائرية الوفية لوطنها اقتحمت كل المجالات والميادين وغدت عنصرا محوريا في التعليم وفي بعث ديناميكية البناء والتشييد والتسيير والحكم”.

وبفضل ذلك –يضيف الوزير– “أصبحنا نلمس الآثار الإيجابية لمشاركتها الفاعلة في النهوض بالوطن وإسهاماتها إلى جانب الرجل من أجل ربح رهان التنمية المستدامة وتحرير البلد من التبعية والتسريع من وتيرة الازدهار والرقي بالمجتمع”.

وبالمناسبة، نوه السيد بن زيان بدور المرأة الجزائرية في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي, مبرزا أن “ما تحقق من إنجازات بالجامعة الجزائرية اليوم إنما يعود لجهود المرأة وكل المخلصين في هذا البلد”.

وفي ذات الصدد، أشار الوزير إلى أن الجامعة الجزائرية تحصي 1.615.000 طالبا منهم حوالي 65 بالمائة إناث, يؤطرهم 63.558 أستاذ منهم 26.509 إناث أي بنسبة 42 بالمائة، في حين يبلغ عدد موظفي القطاع 123.706 موظفا منهم 51.496 إناث أي بنسبة 42 بالمائة.

من جهة أخرى، أكد المسؤول أن “المرأة الجزائرية ماضية بكل ثقة وعزم إلى الأمام مكرسة مكانتها بفضل تفانيها وعملها وإخلاصها لوطنها، متجاوزة كل ما من شأنه أن يثبط عزيمتها ويعترض سبيلها منتزعة بكل جدارة واستحقاق مكانتها بالعلم والمعرفة”.

ولم يفوت السيد بن زيان السانحة، للتذكير ب”الأدوار المتميزة والاستثنائية التي قامت بها المرأة الجزائرية عبر تاريخنا المتميز خصوصا في الأزمنة الحديثة والمعاصرة ومشاركتها القوية في مقاومة الاستعمار وفي الثورة التحريرية المجيدة”.

فاطمة الزهراء عماري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى