أخبار الوطن

وزير الصحة: المنصة الرقمية المخصصة للتلقيح تسجل 40.000 مواطن

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد، عن تسجيل 40.000 مواطن على المنصة الرقمية المخصصة للتلقيح ضد كوفيد-19.

وأوضح بن بوزيد في لقاء صحفي عقده أمس الأربعاء في وهران على هامش افتتاح الطبعة الثانية للصالون الدولي للتجهيزات الطبية والاستشفائية أنه “تم تسجيل 40.000 شخص على المنصة الرقمية حيث تم الاتصال بـ 57 في المائة من المسجلين”.

وأكد وزير الصحة، أن جميع المسجلين على المنصة سيتم تلقيحهم أولا بأول مع وصول حصص اللقاح، مشددا في هذا الصدد على أنه سيتم استلام كمية من اللقاحات في أفريل الجاري مما سيمكن من تسريع الحملة في ماي المقبل.

وفيما يتعلق بمنحة الخطر الاستثنائية، التي قررها رئيس الجمهورية لصالح مستخدمي الصحة الذين يواجهون وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، أوضح بن بوزيد أنه سيتم صبها قبل شهر رمضان.

وردا على سؤال حول الوضع الوبائي، اعتبر وزير الصحة بأنه “مستقر ويعرف أرقاما متناقصة باستمرار”، مضيفا أن تسجيل متحورات الفيروس (أكثر من 42 حالة من المتحور البريطاني و28 حالة من المتحور النيجيري) غير مقلق.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن اللقاحات تغطي المتحورات المختلفة لكوفيد-19.

وبخصوص إنشاء مصنع لقاح “سبوتنيك” الروسي، كشف بن بوزيد أنه سينطلق في العمل شهر سبتمبر، مضيفا أن الإنتاج سيوجه بالدرجة الأولى إلى تلبية الاحتياجات الوطنية ولا يمكن التصدير إلا في حالة الفائض.

وفي حديثه إلى أحد العارضين الذي يصنع الكمامات أثناء زيارته للصالون، اعتبر وزير الصحة أن “الوقت قد حان للتحول إلى تصدير الكمامات”، خاصة مع الهدوء الذي يعرفه الوضع خلال الأشهر الأخيرة.

وفي كلمته بمناسبة افتتاح المعرض، قدم وزير الصحة توجيهات لإنشاء مجموعة عمل على مستوى الإدارة المركزية لدعم برامج الابتكار التكنولوجية في مجال الصحة وكذا خطة عمل قطاعية تهتم بالمشاريع البحثية، داعيا إلى فتح المنشآت الصحية أما المستثمرين من خلال اتفاقيات متخصصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى