أخبار الوطن

وزير الصحة يدعو إلى الإسراع في رقمنة القطاع

دعا وزير الصحة،عبد الحق سايحي، إلى ضرورة “الإسراع” في رقمنة قطاع الصحة لإحداث “التغيير الإيجابي المنشود” من خلال مضاعفة الإعلام والتوعية, حسب ما أفاد به اليوم الثلاثاء, بيان لوزارة الصحة.

وأكد الوزير خلال لقاء توجيهي جمعه بمدراء الصحة للولايات والمؤسسات الصحية بمشاركة إطارات الإدارة المركزية، نظم عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد ،على” ضرورة الإسراع في عملية رقمنة القطاع”، بغية إحداث التغيير “الإيجابي المنشود “في الميدان من خلال مضاعفة الإعلام والتوعية واستغلال الإمكانيات والوسائل التي سخرتها الدولة”.

كما حث على”خلق فضاء للحوار والتشاور والتنسيق وتفعيل قنوات للتواصل مع كل الفاعلين في قطاع الصحة بما فيهم أعضاء المجالس العلمية والطبية لإثراء مخططات العمل وتبني المقترحات التي يتم عرضها”.

وبالمناسبة، جدد السيد سايحي، التأكيد على أن “خدمة المريض وتمكينه من الحصول على مختلف الخدمات الصحية و تحسين ظروف مستخدمي القطاع يشكل هدفا رئيسا ضمن الرؤية الجديدة لبعث قطاع الصحة”, مبرزا “استعداد” القطاع من أجل “مرافقة المؤسسات العمومية للصحة في تنفيذ أي إجراء أو مبادرة تصب في هذا المسعى”.

من جهة أخرى، طالب الوزير، ب”عقد لقاء وطني لمناقشة النتائج التي تم إحرازها مع إعادة بعث التطبيب عن بعد (برعاية ولايات الجنوب) لتدعيم الأقطاب الطبية”.

وكان السيد سايحي, قد استمع إلى عروض قدمها عدد من المسؤولين بالقطاع تمحورت حول ” النظافة الاستشفائية الضرورية على مستوى كافة الهياكل الصحية وكذا  تنظيم حملات توعوية وتحسيسية في الوسط الصحي، وتدعيم وسائط الاتصال وتنظيم دورات تكوينية لفائدة مهنيي الصحة حول هذا الموضوع”.

كما استمع مسؤول القطاع الصحي إلى عرض حول “خطة رقمنة القطاع لاسيما ما تعلق بالفرز الآلي للحالات المستعجلة بعد المعاينة التي يقوم بها طبيب الاستقبال للحالات الوافدة على مصالح الاستعجالات”، إلى جانب أهمية تنظيم يوم وطني حول صيانة المعدات الطبية ,حيث أعلنت المديرة العامة للصيدلية والتجهيزات الصحية وهيبة حجوج ،عن تنظم هذا اليوم في 13 من الشهر الجاري .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى