إقتصاد

وزير الصناعة: تسهيلات عديدة لتشجيع الاستثمار في الجنوب الكبير

أكد وزير الصناعة احمد زغدار، اليوم الخميس، بالجزائر العاصمة ان القطاع يولي أهمية كبيرة لتشجيع الاستثمار الصناعي في الجنوب والجنوب الكبير من خلال التحفيزات والتسهيلات التي يقدمها للمستثمرين خاصة ما يتعلق بمنح العقار والإعفاء من الحقوق الجمركية عند استيراد المواد الأولية.

وأوضح الوزير خلال رده على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس ابراهيم بوغالي، بحضور عدد من الوزراء أن “الدولة تولي أهمية بالغة لتشجيع الاستثمار الصناعي في الجنوب والجنوب الكبير ومنح مختلف التسهيلات والتحفيزات للمستثمرين من أجل خلق حركية ودفع عجلة الاقتصاد الوطني والتنمية الشاملة في مختلف الولايات سيما الجنوبية منها”.

وفي هذا الإطار، ذكر زغدار خلال رده على سؤال النائب محمد منصوري عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي متعلق بالإجراءات المتخذة لتدعيم الجنوب الكبير بالمناطق الصناعية لتشجيع الاستثمار، أنه تم إطلاق العديد من المشاريع الصناعية في عدة مجالات كصناعة الحديد والصلب والاسمنت والميكانيك والصناعات الغذائية والتي ساهمت في دفع الحركية الاقتصادية من خلال تلبية الطلب المحلي والتوجه نحو التصدير.

وأضاف، بأن الحكومة تبنت عدة اجراءات لتحفيز المنتجين وتشجيع الاستثمار خاصة في الجنوب الكبير، منها منح العقار الموجه لإنشاء مشاريع استثمارية والإعفاء من الحقوق الجمركية والرسم على القيمة المضافة بخصوص السلع المستوردة.

وتابع، بأن المناولين المحليين يستفيدون من مزايا متعلقة بإعفاء لمدة خمس سنوات من الحقوق الجمركية والرسوم على القيمة المضافة على المواد الاولية المستوردة.

وفيما يخص إنشاء مناطق صناعية مؤهلة لاستقطاب المستثمرين على مستوى الجنوب، لفت الوزير إلى أن السلطات المحلية بادرت بولاية ان قزام بإنشاء منطقة نشاط بحوالي 80 هكتار وإختيار ارضية على مستوى بلدية تيزيواطين على مساحة 60 هكتار لإنشاء منطقة نشاط ثانية فضلا عن إختيار أرضية آخرى لإنشاء منطقة نشاط مصغرة، وهذا من أجل تشجيع الشباب على إنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى