إقتصاد

وزير الصناعة: قطاع الصناعة يواصل ديناميكية منح العقار لمن يستثمر

 أكد وزير الصناعة أحمد زغدار، أمس الخميس بالجزائر، أن إدارة القطاع تواصل اعتماد ديناميكية جديدة في منح العقار الصناعي لمن يحقق الاستثمار فعليا.

وقال الوزير، خلال جلسة للرد على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، أن “العقار لمن يستثمر فيه”، مشددا على أن الديناميكية المعتمد تقصي كل مستثمر لا يستغل العقار الممنوح له ولم يحقق الاستثمار المبرمج, بحيث يستمر القطاع في استرجاع مساحات هامة في عدة ولايات.

كما تطرق الوزير إلى مواصلة تنفيذ مخطط عمل الحكومة فيما يتعلق بإعادة بعث المؤسسات المتوقفة.

وأكد الوزير العمل على إعادة بعث مصنع إنتاج المصابيح المتوهجة التابع لمجمع “انيام الجزائر” ومؤسسة المواد الدسمة “سوجيديا” سابقا.

وتم تجميد نشاط مصنع انتاج المصابيح المتوهجة سنة 2016، بسبب الوضعية المهترئة للمعدات والتجهيزات الكهربائية بعد التوقف عن النشاط لمدة طويلة.

وتسبب هذا الوضع في تراجع تنافسية الشركة عالميا بفعل عدم تطوير نشاطها واعتمادها على التقنيات قديمة.

وأفاد الوزير، أن الوزارة بصدد بحث وضعيته حيث ستعرف المؤسسة إعادة بعث خلال الثلاث السنوات القادمة, بعد البحث عن شركاء كونها تحتاج تكنولوجيات متطورة ومرافقة.

وستتمكن هذه المؤسسة,بعد عودتها للنشاط , من توفير 350 منصب شغل، حسب الوزير.

وبخصوص مؤسسة “سوجيديا” سابقا، الموجودة بولاية معسكر، ذكر الوزير بأنه تم بيعها في المزاد العلني سنة 2008 ومصادرة ممتلكاتها، وهي توجد حاليا تحت سلطة الصندوق المخصص للحجوزات.

وسيسعى القطاع، بعد صدور قرار العدالة, إلى إعادة بعث هذه المؤسسة “قريبا”، وتحويلها إلى مجمع أغروديف، مع انجاز دراسات لكيفيات استغلالها من جديد وتجديد تجهيزاتها وتأثيراتها على البيئة، حسب زغدار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق