إقتصاد

وزير الطاقة : منظمةأوبك+ ستعقد اجتماعا في 4 جانفي المقبل لدراسة السوق النفطية

كشف وزير الطاقة، الرئيس الحالي لمؤتمر أوبك،عبد المجيد عطار،أمس الأحد، أن دول أوبك+ ستعقد في 4 جانفي 2021 اجتماعا لدراسة السوق النفطية بعد قرارها الأخير بتحديد سقف زيادة إنتاجها من النفط بـ 500 ألف برميل في اليوم اعتبارا من بداية السنة المقبلة بدلا من مليوني برميلا المقررة مبدئيا.

و خلال تصريح للصحافة، عقب جلسة إختتام أشغال الدورة الـ 105 لمجلس وزراءالطاقة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) التي جرت عبر تقنيةالتواصل عن بعد، برئاسة الجزائر، أوضح وزير الطاقة أن “دول أوبك+ ستدرس خلالهذا الاجتماع وضعية سوق النفط العالمية من أجل أخذ قرار رفع الانتاج اذا استقرت الأسعار أو ارتفعت أكثر من 50 دولار للبرميل”.

وأوضح رئيس مؤتمر أوبك “أنه تقرر عقد سلسلة من الاجتماعات كل شهر بداية من فيفري المقبل لمتابعة أوضاع سوق النفط و الوصول تدريجيا الى تطبيق زيادةالانتاج بـ 500.000 برميل كأقصى حد وذلك مهما كان سعر النفط على مستوى الأسواق العالمية”.

و كانت مجموعة أوبك+ قد قررت بعد مفاوضات عديدة زيادة إنتاج النفط لدولهابـ 500.000 برميل في اليوم اعتبارا من جانفي المقبل بدلا من المرور مباشرة الىالزيادة المقررة في اتفاق أفريل الفارط و المقدرة بـ 2 مليون برميل في اليوم.

وجاء هذا القرار باقتراح كل من الجزائر و الكويت و أذربيجان من اجل المحافظةعلى استقرار سعر البترول في السوق العالمية التي تضررت بتراجع الطلب بفعل تداعيات وباء كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى