إقتصاد

وزير الطاقة يترأس الاجتماع الوزاري الـ 40 لمنظمة الدول الأفريقية المنتجة للنفط

يترأس وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب اليوم الخميس، أشغال الاجتماع الـ 40 لمجلس وزراء المنظمة الأفريقية للدول المنتجة  للنفط، الذي ينعقد بتقنية التحاضر المرئي عن بعد، حسبما أفاد به أمس الأربعاء بيان للوزارة.

وخلال هذا الاجتماع الهام الذي يعقد في ظروف صعبة تتميز بتأثيرات وباء كوفيد-19 على اقتصاد البلدان الأفريقية، وخاصة منها منتجي النفط المتضررين بشدة، سيعكف وزراء المنظمة على مناقشة دراسة تتعلق حول “مستقبل الصناعة النفطية والغازية في افريقيا”، حسب نفس المصدر.

كما سيتناول الاجتماع مسائل تنظيمية إضافة إلى تقييم نشاطات المنظمة التي ترأسها الجزائر خلال السنة الجارية 2021.

يذكر أن المنظمة الحكومية الدولية الأفريقية تهدف إلى تعزيز المبادرات المشتركة فيما يتعلق بالسياسات واستراتيجية التسيير في جميع مجالات صناعة النفط (المنبع والمصب) من أجل تمكين الدول الأعضاء من الاستفادة من أنشطة استغلال للنفط.

وتهدف أيضا، إلى ترقية تنسيق السياسات والاستراتيجيات التجارية للبلدان الأعضاء من خلال تبادل المعلومات من أجل إدارة مواردها غير المتجددة بشكل أفضل والحصول على دخل عادل من صادراتها وكذلك دراسة سبل تقديم المساعدة إلى البلدان الأفريقية المستوردة للنفط لتلبية احتياجاتها من الطاقة.

وتضم المنظمة التي تأسست في 1987، 15 دولة عضو وهي الجزائر، أنغولا، بنين، الكاميرون، كوت ديفوار، الغابون، النيجر، نيجيريا، تشاد، جمهورية الكونغو الديمقراطية، مصر، غينيا الإستوائية، ليبيا، جنوب أفريقيا وكونغو إضافة إلى ثلاثة دول مراقبة وهي السودان، غانا وموريتانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى