إقتصاد

وزير الطاقة يشدد على  ضرورة الإلتزام بدفتر الشروط الخاص بالإستغلال الحرفي للذهب لحماية هذه الثروة

شدد وزير المناجم، محمد عرقاب، اليوم الإثنين بولاية تمنراست، على ضرورة الالتزام بدفتر الشروط الخاص بالاستغلال الحرفي للذهب لحماية هذه الثروة.

وأبرز الوزير الذي كان رفقة وفد وزاري خلال لقاء جمعه بأعيان وممثلي المجتمع المدني بتمنراست في ختام زيارته للمنطقة، ” أهمية الإلتزام واحترام مضمون دفتر الشروط الخاص بالإستغلال الحرفي للذهب بما يضمن التنمية المستدامة، وحماية أمثل للإنسان والمحيط والحد من الإستغلال العشوائي لهذه الثروة المنجمية”.

وذكر الوزير عرقاب في هذا الصدد أن هناك أنشطة غير قانونية في تزايد مستمر وتهافت على هذه المادة المنجمية مما ينجم عن ذلك تدمير للموارد المنجمية وإلحاق أضرار بالبيئة، كما قال.

وأوضح الوزير، الذي رافقه وزراء التكوين والتعليم المهنيين والبيئة والوزيرالمنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة والناشئة ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الوطنية بالخارج وهم على التوالي هيام بن فريحة ونصيرة بن حراث ونسيم ضيافات ونزيه برمضان، أن ” الشروع في الإستغلال الحرفي للذهب في مناطق الجنوب يتماشى مع التطلعات الجديدة المتعلقة بتطوير قطاع المناجم لدفع عجلة الاقتصاد الوطني وتنويع مصادره خارج نطاق المحروقات، حيث سيتم إعطاء الفرصة للشباب لممارسة هذا النشاط في إطار قانوني منظم وشفاف”.

وقال في السياق ذاته أن الشباب الراغب في استغلال هذا المعدن سيتم تنظيمه في تعاونيات للحصول على تراخيص الاستغلال المنجمي.

وأشار الى إحصاء 121 موقع في الجنوب الكبير منها 76 موقعا بمنطقة بتمنراست، وكشف عن إنشاء منطقتين للذهب الأولى بتمنراست والثانية بجانت ( إيليزي) وستوكل لهما مهمة شراء وجمع خام الذهب التي يتم إنتاجه من قبل المؤسسات المستحدثة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق