أخبار الوطن

وزير العمل يُشرف على إطلاق خدمة جديدة تتعلق بطلب منحة التقاعد عن بعد

 أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي،الهاشمي جعبوب، ظهر اليوم الخميس على الإطلاق الرسمي لخدمة جديدة خاصة بطلب منحة التقاعد عن بعد بولاية البليدة، التي اختيرت كولاية نموذجية.

وأعطى الوزير جعبوب، الذي يقوم بزيارة عمل لولاية البليدة رفقة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، إشارة انطلاق هذه الخدمة الجديدة في إطار بوابة “ضمانكم” على مستوى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال غير
الأجراء بولاية البليدة، التي أختيرت كولاية نموذجية لاختبار هذه الخدمة لمدة شهر.

وأكد الوزير بالمناسبة على عزم مصالحه وكذا الحكومة على “الرقمنة التامة” للقطاع وهو”التحدي الذي نعمل عليه للقضاء على مختلف أشكال البيروقراطية”، كما قال.

وتتيح هذه الخدمة، حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري، بتبسيط وتسهل إجراء التقاعد من خلال تقليص عدد الوثائق المطلوبة واختصارها في وثيقتين وهما الحالة العائلية والصك البريدي أو البنكي من دون الحاجة إلى التنقل إلى هذه المصالح.

ولدى متابعة الوزير لعرض محاكاة واقعية لطلب التقاعد عن بعد، طالب الوزير بتعميمها على مستوى كافة الولايات وذلك بعد المصادقة عليها، ملحا على ضرورة عقد دورات تكوينية للإطارات في إطار أنسنة القطاع.

وفي سؤال عن ملف التقاعد الخاص بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، قال الوزير أنه لا يستبعد إعادة النظر في هذه القضية في حال استقامة الوضع الصحي والاقتصادي للبلاد خاصة وأن قانون التقاعد الجزائري — كما قال — “لم يضع إجراءات خاصة بهم”.

من جهة أخرى وفي حديثه عن الصندوق الوطني للتقاعد، طمأن جعبوب كافة الجزائريين أن الصندوق “يمول مهما كانت الظروف وهو يمول حاليا من طرف الصندوق الوطني للاستثمارات”،مبرزا أن “مع الانتعاش الاقتصادي وازدياد العمالة وأرباب العمل”،سيصل الصندوق إلى “اشتراكات أكبر وإلى التوازن الذي كان فيه”.

وأشار الوزير إلى معظم صناديق التقاعد في العالم تأثروا بالأزمة الصحية التي خلقتها جائحة كورونا.

وتأتي هذه الزيارة المشتركة، يقول الوزير جعبوب، “للوقوف على مدى التنفيذ الميداني للقرارات المتخذة على مستوى الوزارة وكذا الحكومة، مبرزا أن العملية الكبرى الخاصة بعصرنة ورقمنة القطاع تمشي بخطى “قوية جدا”، مشيدا في السياق بمجهودات إطارات قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي في هذا المجال.

وقال الوزير أن الأبواب المفتوحة التي نظمت منذ ثلاثة أيام على القطاع برهنت على القوة الفكرية للإطارات الموجودة.

وبالمناسبة شهدت هذه الزيارة إعطاء الانطلاقة للشبابيك المتنقلة لتقديم الخدمات الضرورية لمناطق الظل بالولاية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى