أخبار الوطن

وزير الموارد المائية : أشغال إنجاز سد أمجدل بالمسيلة ستنطلق السنة المقبلة

أعلن وزير الموارد المائية أرزقي براقي ، عن إدراج إنجاز مشروع سد “أمجدل “بولاية المسيلة، بقدرة استيعاب 15 مليون متر مكعب في السنة المالية 2021 .

و أوضح الوزير براقي في رده على أسئلة شفوية بالمجلس الشعبي الوطني، خلال جلسة علنية اليوم الخميس، ترأسها سليمان شنين رئيس المجلس، أن إنجاز هذا المشروع الذي سيوجه لسقي 3000 هكتار من الأراضي الفلاحية وتموين المناطق السكنية المجاورة، مضيفا أن الضائقة المالية التي عرفتها البلاد خلال 2019 حالت دون تسجيل المشروع للإنجاز.

وأبرز السيد أرزقي براقي أن التحضيرات للمشروع بلغت حاليا مرحلة تقييم العروض في حين تم في هذا الإطار إنجاز الدراسات وأشغال تحويل خطوط الكهرباء إلى جانب توزيع قرارات التنازل لفائدة المنفعة العمومية و إعادة إسكان 70 عائلة كانت تقيم على حوض السد مع توفير كافة المرافق الضرورية للساكنة من مجمع مدرسي ومركز صحي وفضاءات للترفيه.

و في السياق ذاته نفى الوزير أن تكون الأشغال أوكلت إلى مؤسسة كوسيدار ، مبرزا أنه سيتم إختيار مؤسسة الانجاز وفقا لقانون الصفقات العمومية.

و في رده على سؤال أخر يتعلق بانشغالات فلاحي منطقة حامة بوزيان بولاية قسنطينة، قال الوزير أنه سيتم إيفاد لجنة تحقيق إلى المنطقة لدراسة وضعية الأراضي الفلاحية ومدى تعرضها للإستغلال والتحويل إلى مجمعات سكنية.

و أكد في هذا الخصوص أن القطاع سيقوم بتمويل دراسة جديدة انطلاقا من هذه المنطقة و بحث إمكانية إعادة بعث النشاط الفلاحي من جديد ، كما أعلن عن إصدار تعليمات لدراسة إمكانية حفر آبار للفلاحين.

و في رده على سؤال ثالث حول إشكالية التسربات في البئر العميق ببلدية بوشقرون بولاية بسكرة، قال السيد براقي أن الوزارة ستعمل على إنجاز تشخيص دقيق لوضعية البيئة بإستعمال تقنية الكاميرا الرقمية مما يسمح بتقييم الاشغال، مضيفا أن هذا البئر مسير من طرف البلدية ويدخل ضمن صلاحياتها.

وأوضح في هذا السياق، أن الولاية قامت بالتجديدات السطحية للبئر كما تلقت تعليمات من الوزارة بالتكفل به قبل نهاية السنة المقبلة و تقييم الضرر على مستواه .

كما لفت الوزير إلى أن القطاع يقوم حاليا بعملية تقييم العروض لإنجاز الآبار العميقة لدعم الواحات في الولاية و حشد كميات إضافية من المياه في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى