إقتصاد

وزير النقل: انجاز ميناء الحمدانية و تجديد الأسطول الجوي مفاتيح لدخول السوق الافريقية

قال وزير النقل هاني لزهر اليوم الاثنين بالجزائر، أن مشروع انجاز الميناء التجاري للوسط في الحمدانية بشرشال ومشروع تجديد أسطول الخطوط الجوية الجزائرية، ستكون المفاتيح الأساسية لدخول السوق الافريقية.

وأوضح الوزير لدى استضافته في منتدى الاذاعة الوطنية الأولى، أن تجديد أسطول الجوية الجزائرية، التي تحوز على 56 طائرة “سيمكن من فتح من 10 الى 12 خطا جديدا نحو افريقيا”.

و بخصوص مشروع انجاز الميناء التجاري للوسط أكد الوزير أنه سيكون “مشروع القرن” كونه “يخص الجزائر و الدول الافريقية بصفة عامة وكذا الدول المجاورة “.

و يرتقب أن يستوعب الميناء حوالي 6 ملايين و500 الف حاوية، ويكون مركزا لخدمة التجارة في المنطقة .

وفي مجال عصرنة الموانئ، أقر الوزير بأن هذه الأخيرة ” مازالت متخلفة في عملها” وهو ما يستدعي تمكينها من عتاد عصري يتماشى مع الوضع الجديد ، وإنشاء مساحات لاستقبال الحاويات والعتاد للتفريغ والشحن، مؤكدا وجود برنامج خاص على مستوى الوزارة سيتكفل بهذا الجانب .

وحول نقل البضائع قال الوزير إن الجزائر “لا تملك أسطول نقل بحري للبضائع الجافة، مما جعل الأجانب يسيطرون على السوق” ، وهو ما يتطلب -حسبه – وضع برنامج في هذا المجال، مشيرا الى وجود محادثات مع الشركاء الأجانب حول امكانية
إنشاء شركة لصناعة و صيانة السفن ، بالشراكة مع متعاملين وطنيين، نظرا لما تتطلبه الصناعة البحرية، من امكانيات وتكنولوجيات حديثة.

و كشف الوزير عن ترقب استلام باخرة جديدة لنقل المسافرين بسعة 1800 مسافر ستدخل الخدمة شهر يناير المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى