أخبار الوطن

وزير خارجية كرواتيا يُؤكد حرص بلاده على تقوية العلاقات مع الجزائر في المجالين الاقتصادي والسياسي

أكد وزير الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية لجمهورية كرواتيا، جوردان جرليك رادمان، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، حرص كرواتيا على تعزيز وتقوية العلاقات مع الجزائر لا سيما في المجال الاقتصادي وكذا السياسي.

وفي تصريح للصحافة عقب جلسة عمل عقدها مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة،بمناسبة زيارة العمل التي بدأها اليوم إلى الجزائر، أكد رادمان أن كرواتيا “أولت أهمية كبيرة لهذه الزيارة الوزارية الأولى من نوعها إلى الجزائر والتي تأتي للتأكيد على الرغبة القوية لدى الجانب الكرواتي من أجل تعزيز وتقوية العلاقات بين البلدين”، مشددا على أن “الخطوة المهمة بالنسبة لبلاده هي تكثيف العلاقات السياسية والاقتصادية مع الجزائر”.

و أعرب الوزير الكرواتي في كلمته عن “ارتياحه” للقائه الوزير لعمامرة، مبرزا أن الاجتماع أكد من جديد “متانة العلاقات التقليدية بين البلدين الصديقين وأكد على حسن نوايا الجانبين لتعزيز المصالح المتبادلة والتعاون الاقتصادي والسياسي في كلا البلدين”،مذكرا بأول زيارة لوزير جزائري لكرواتيا عقب الإعتراف بجمهورية كرواتيا سنة 1992، والتي قال انها شكلت “حقا زيارة تاريخية”.

ووصف رئيس الدبلوماسية الكرواتية مباحثاته مع لعمامرة بأنها كانت “مكثفة ومثمرة”, مضيفا أنه تم خلالها “تبادل الآراء والمواضيع ذات الاهتمام المشترك مع التركيز بشكل خاص على المنطقة الجنوبية (لأوروبا) و قارة أفريقيا”.

وهنا تحدث الوزير الكرواتي على توقيع مذكرة التعاون في المجال الدبلوماسي مع نظيره لعمامرة, قائلا : “سررنا بشكل خاص بتوقيع الاتفاقية الثنائية بين مؤسساتنا الدبلوماسية في مجال التعليم التي ستشكل فرصة من أجل تعزيز التعاون والتعارف بين البلدين”.

و تطرق ضيف الجزائر إلى تعزيز التعاون مع الجزائر في عدد من المجالات، “لا سيما التي لدى كرواتيا خبرة جيدة فيها على غرار قطاعات الطاقة والبناء، إلى جانب تربية المائيات وكذا صناعة السفن, هذا بالإضافة إلى قطاع السياحة”.

كما أبرز الوزير الكرواتي، أهمية تنظيم منتدى الاعمال الجزائري الكرواتي الذي تحتضنه الجزائر غدًا الأحد، على هامش هذه الزيارة، لافتا إلى أن هذا المنتدى مهم للتبادل بين رجال أعمال البلدين والذي ينتظر ان يفتح آفاقا جديدة للعلاقات الكرواتية-الجزائرية.

ووجه رادمان بالمناسبة دعوة رسمية إلى وزير الشؤون الخارجية الجزائري لزيارة جمهورية كرواتيا في المستقبل منوها بحسن الضيافة التي حظي بها خلال زيارته.

تجدر الإشارة الى أن جوردان جرليك رادمان شرع اليوم السبت في زيارة عمل إلى الجزائر تدوم يومين، لبحث سبل وآليات تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، لاسيما التعاون الاقتصادي، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى