أخبار الوطن

وزير موارد مائية: التساقطات الأخيرة ساهمت في رفع منسوب السدود بشكل محسوس

أعلن وزير الموارد المائية، أرزقي براقي، اليوم الخميس بالجزائر، ان نسبة التساقطات المطرية الأخيرة التي سجلت في مختلف ارجاء الوطن سمحت بارتفاع منسوب السدود بشكل محسوس.

وعلى هامش جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت لطرح الأسئلة الشفوية على عدد من أعضاء الحكومة، صرح السيد براقي أن الوزارة تبقى متفائلة فيما يخص وفرة المياه هذه السنة، معلنا انه من المتوقع أن يرتفع منسوب السدود الى مستويات أعلى خلال فبراير و مارس المقبلين.

وأكد الوزير أن التساقطات الأخيرة سمحت ايضا بارتفاع معدل مخزونات المياه الجوفية ما يسمح بضمان حاجيات القطاع الفلاحي.

وأكد الوزير أن أولوية القطاع أولا هو “سد حاجيات السكان بالمياه الصالحة للشرب يليها تزويد القطاع الفلاحي والصناعي ورفع نسبة المياه الجوفية”.

وقال ان الوزارة لديها استراتيجية و برامج منها استعجالية و منها عادية تتعلق بالتكفل بحاجيات الساكنة من المياه الصالحة للشرب و كذا تلبية مختلف القطاعات بالموارد المائية وعلى رأسها قطاع الزراعة والصناعة والخدمات.

وفيما يتعلق بمشاريع القطاع المجمدة، أعلن الوزير أن اجتماع قادم لمجلس وزاري مشترك سيعكف على دراسة هذه المشاريع حالة بحالة كما ينتظر إعادة بعث مشاريع تتعلق بمحطات تحلية مياه البحر، مشيرا إلى وجود أربعة مشاريع مسجلة حاليا التي ستبرمج مع وزارة الطاقة.

ومن بين هذه المشاريع التي تحصى بأولوية القطاع، ذكر الوزير مشروع انشاء محطة على مستوى الجزائر العاصمة بقدرة 300 الف متر مكعب يوميا، وكذا محطة تحلية المياه على مستوى بجاية بـ50 ألف متر مكعب/ي وسكيكدة بسعة 70 ألف مكعب/ي إلى جانب محطات أخرى بكل من ولاية الطارف وعنابة و قالمة.

وبحسب السيد براقي تطمح الجزائر الى انتاج حوالي 2 مليار متر مكعب سنويا من المياه المحلاة في آفاق 2030 حيث ستسمح تحسن الوضعية المائية للبلاد بالطلاق مشاريع أخرى.

وفي رده على سؤال شفوي طرحه النائب لويزة مالك (حركة مجتمع السلم) خلال الجلسة العلنية حول مدى تحسين نوعية المياه الصالحة للشرب بولاية الجزائر وتطهيرها من مختلف الشوائب، قال الوزير أن قنوات التوزيع القديمة مصنوعة من مادة الأميانت، حيث يتم استبدالها تدريجيا بقنوات جديدة مطابقة للمعايير الدولية مؤكدا حرص مصالح الوزارة من خلال التحاليل اليومية التي تقوم بها مخابرها على توفير مياه صحية للمواطن.

وتابع في هذا الصدد يقول “مخابر مؤسسات القطاع تقوم أجراء أكثر من 3 ملايين تحليل سنويا لضمان مياه ذات نوعية للمواطنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق