مجتمع

وفاة 12 شخصا اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون وإنقاذ 278 آخرين خلال شهر نوفمبر الفارط 

سجلت مصالح الحماية المدنية وفاة 12 شخصا وإنقاذ 278 آخرون من “موت محقق” جراء الاختناقات بغاز أحادي أكسيد الكربون المتسرب من مختلف وسائل التدفئة، منذ الفاتح من شهر نوفمبر الفارط، حسبما أفاد به اليوم الأربعاء بيان للمديرية العامة للحماية المدنية.

وذكرت المديرية العامة للحماية المدنية في بيانها، أن هذا الغاز الخطير تجعله خصائصه “سم قاتل وصامت ينتشر في المنازل والمساكن خاصة مع انخفاض درجات الحرارة والأحوال الجوية المتردية”، التي تجعل المواطنين يقبلون بكثرة على استعمال وسائل التدفئة التي تزيد من مخاطر التسممات بهذا الغاز، كما أبرزت أن هذه “الحوادث ليست صدفة لكن نتيجة لأخطاء في الوقاية كنقص أو انعدام التهوية داخل المنازل السكنية، التركيب السيئ، قدم الأجهزة، إستعمال جهاز الطبخ والطابونة كوسيلة للتدفئة ..”.

وأكدت، أن الوقاية “تبقى الوسيلة الأنجع للحد من الوفيات والتقليل من الأضرار الناجمة من هذا النوع من الحوادث المنزلية”.

وفي هذا السياق دعت المديرية مرة أخرى، كافة المواطنين لأخذ المزيد من الحيطة والحذر، وكذا إتباع النصائح الوقائية التالية للحفاظ على أرواحهم، وهي عدم  سد فتحات التهوية لضمان عملية تهوية مستمرة داخل المنازل، وكذا  القيام دائما بتهوية المنزل عند استعمال أجهزة التدفئة وتهوية المنازل لا تقل عن 10 دقائق يوميا وعدم غلق فتحات التهوية في المنازل خاصة في أماكن تواجد وسائل التدفئة أو سخانات الماء.

كما دعت، إلى ضرورة اجراء صيانة دورية ودائمة لمختلف أجهزة التدفئة من طرف أخصائي في الترصيص، وكذا عدم إستعمال الوسائل التقليدية كالطابونة أو آلات الطبخ كوسائل تدفئة.

في حال وجود “خطر” –يضيف نفس المصدر — أوصت المديرية بالقيام بتهوية المكان وعلى الفور الإتصال بالحماية المدنية على الرقم النجدة 14 وكذا الرقم الأخضر 1021 مع تحديد طبيعة الخطر والعنوان بالضبط لأجل التكفل سريع وفعال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى