آخر الأخبارأخبار الوطن

وهران : وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني يشرف على تدشين مصنع السيارات “فيات”

أشرف وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني علي عون اليوم الاثنين ببلدية طفراوي (وهران) على تدشين مصنع السيارات لعلامة “فيات” الإيطالية.

وقد حضر مراسم تدشين هذا المصنع بالمنطقة الصناعية لطفراوي نائب الوزير الإيطالي للمؤسسات و “صنع في إيطاليا” فالنتينو فالنتيني والمدير العام لمجموعة “ستيلانتيس” التي تتبع لها علامة “فيات” كارلوس تافريز.

وقد تم انجاز هذا المشروع الهيكلي في ظرف قياسي، حيث انطلقت أشغال تجسيده في نوفمبر 2022 بعد التوقيع على اتفاقية-إطار في أكتوبر 2022 بين وزارة الصناعة ومجموعة “ستيلانتيس” التي تحتل المرتبة الرابعة عالميا في صناعة السيارات، وتضم 12 علامة منها “فيات”.

وتنص هذه الاتفاقية على تطوير نشاطات صناعية للسيارات وخدمات ما بعد البيع وقطع الغيار بالإضافة إلى تطوير شعبة السيارات في الجزائر.

و جاءت هذه الاتفاقية في أعقاب صدور المرسوم رقم 22-384 المؤرخ في 17 نوفمبر 2022 الذي يحدد شروط وإجراءات مزاولة نشاط صناعة المركبات في الجزائر والذي حدد دفتر شروط جديد للمصنعين والموردين.

وكانت مجموعة “ستيلانتيس” قد أعلنت أن الطاقة الإنتاجية الأولية للمصنع تقدر ب 60 ألف سيارة سنويا في المرحلة الأولى، وستصل إلى 90 ألف مركبة سنويا في مرحلة ثانية.

وسينتج مصنع سيارات “فيات” لطفراوي ثلاثة أنواع من السيارات (موديلات) إلى غاية سنة 2026 فيما سينطلق إنتاج النوع الرابع في سنة 2029.

وقد قامت هذه المنشأة الصناعية بتوظيف 300 عامل خلال السنة الجارية فيما ينتظر تشغيل 300 آخرين في سنة 2024، حيث تم تكوين جزء كبير منهم في إطار برنامج للتعاون بين شركة “ستيلانتيس” و قطاع التكوين و التعليم المهنيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى