إقتصاد

وهران: وضع مصنع لانتاج الغاز الطبي حيز الاستغلال

أشرف وزير الصناعة، السيد أحمد زغدار، اليوم الأربعاء بولاية وهران، رفقة وزير الصناعة الصيدلانية، السيد عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، ووزير السكن والعمران والمدينة، السيد محمد طارق بلعريبي، على وضع حيز الاستغلال مصنعا لانتاج الغاز الطبي تابع لشركة رايانوكس (RAYANOX).

وسيقوم هذا المصنع بإنتاج أربعة أنواع من الغازات الطبية وعلى رأسها الأكسجين الطبي بطاقة إنتاجية تعادل 100.000 لتر يوميا وطاقة تخزين مليون (01) لتر بالإضافة إلى وحدة لتعبئة الأكسجين بطاقة إنتاجية 5.000 قارورة في اليوم.

كما سيقوم هذا المصنع بإنتاج الغازات الطبية التالية: CO2 بطاقة إنتاجية 5.000 كغ يوميا، NO2 بطاقة إنتاجية 1.500 كغ يوميا و الاسيتيلين (Acétylène) بطاقة إنتاجية 1.500 كغ يوميا.

وأوضح وزير الصناعة في كلمة له بهذه المناسبة، أنّ دخول هذا المصنع مرحلة الإنتاج سيسمح بتعزيز الإنتاج الوطني وتلبية الاحتياجات الوطنية من هذه المادة الحيوية والإستراتيجية في الوضع الصحي الراهن، حيث سيغطي احتياجات المستشفيات في ولايات غرب ووسط البلاد.

وأشار السيد زغدار، أن مشاريع أخرى مماثلة يتم تجسيدها حاليا، حيث تعمل وزارة الصناعة على مرافقتها لتسريع وتيرة إنجازها حتى تدخل في مرحلة الإنتاج في أقرب الآجال، وذلك بالتنسيق مع قطاعات أخرى على غرار قطاع الصناعة الصيدلانية.

وكشف وزير الصناعة أنّ مصانع الحديد والصلب انخرطت في هذا المسعى من خلال توجيه إنتاجها من الأكسجين الصناعي إلى المستشفيات بعد أن ثبتت مطابقته للمعايير المطلوبة للاستخدام الطبي. وهذا منذ زيادة الطلب على الأكسجين، موضحا أنّ هذه المصانع سواء مصنع الحجار، مصنع بلارة AQS ، أو توسيالي تبذل مجهودات كبيرة لزيادة إنتاجها والاستجابة للطلب الكبير.

حيث مصنع بلارة بجيجل ضاعف إنتاجه في ظرف شهرين فقط من 40.000 إلى 100.000 لتر يوميا، بالإضافة إلى ذلك، هذه المصانع برمجت عمليات لتخزين بعض الكميات المنتجة في شكل عبوات، حسب ما ذكره وزير الصناعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى