آخر الأخبار

ياسين المهدي: “السلطات عازمة على مساندة المؤسسات الناشئة بمحاربة البيروقراطية “

أكد الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، ياسين المهدي وليد أن القرار الذي إتخذ خلال مجلس الوزراء الأخير يؤكد مدى عزم السلطات على مساندة المؤسسات الناشئة يإعفاءات جبائية تصل إلى خمس سنوات مع تمكين اصحاب المشاريع المبتكرة من انشاء مؤسساتهم بعيدا عن البيروقراطية وعن كل ما يمكن ان يعرقل عملية الابتكار.

وكشف ياسين المهدي وليد، أن الارضية الرقمية التي يعتزم إطلاقها يوم 15 أكتوبر الجاري الهدف منها محاربة البيروقراطية قائلا “كل الإجراءات الإدارية والتعاملات ستتم عبر الأنترنت على مستوى الأرضية الرقمية التي ستكون موحدة لذلك أدعو الشباب المبتكر وأصحاب المؤسسات الناشئة إلى إستعمال هذه الوسيلة التي ستسهل لهم كل الإجراءات دون استخراج أي وثائق أو التوجه إلى أي إدارة. موضحا أنه لا يوجد شروط لدخول الأرضية الرقمية وانها مفتوحة للجميع”.

وأضاف الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، انه وضع كل التسهيلات للشباب الراغبين في إنشاء مؤسسات ناشئة وأنه تم وضع العديد من القوانين التي ستساهم -حسبه- في ترقية واستحداث مؤسساتهم وتوسيع مجالات نشاطها ودعم الابتكار في الجزائر.

وفيما يخص الصندوق الوطني المخصص للمؤسسات الناشئة الذي تم إطلاقه مؤخرا قال ياسين المهدي وليد إن هذا الصندوق يعتمد على آلية تمويل قائمة على الاستثمار في رؤوس الاموال وليس على ميكانيزمات التمويل التقليدية المختلفة القائمة على القروض، مشددا على أن “التمويل القائم على الاستثمار في رؤوس الأموال يتضمن تحمل الخطر وهو أمر جد مهم، وانه لا يمكن تصور مؤسسة ناشئة دون التكلم عن المخاطرة في رؤوس الاموال”.

كما أضاف خلال تدخله على أمواج القناة الثانية أن الوزارة تهدف إلى انشاء مؤسسات ناشئة رائدة تتمكن من تسويق منتوجاتها في كل أرجاء العالم، عبر تمكين الشباب المبتكر من الاستفادة من نفس ميكانيزمات التمويل التي تتيحها البلدان المتطورة والسماح لهم بذلك بتحقيق مشاريعم المبتكرة في الجزائر.

كما كشف وليد أن “المؤسسة الناشئة يجب أن يكون لديها معدل نمو عالي مقارنة بالمؤسسات الصغيرة ويجب عليها أن تقدم مشاريع مبتكرة”.

كما سلط ضيف الثانية الضوء على “مشكل البيروقراطية الذي يعتبر العائق الرئيسي في إنشاء وتطوير المؤسسات الناشئة” مشيرا إلى أن تعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في هذا المجال كانت واضحة، الذي أصر على ضرورة محاربة البيروقراطية حيث تم على مستوى مصالح الوزارة المنتدبة القيام بعمل جبار من أجل وضع كل التسهيلات أمام أصحاب المؤسسة الناشئة بالتنسيق مع بعض الوزارات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى