ثقافة

يناير 2971: معرض بالجزائر العاصمة مخصص لفن الطبخ والصناعات التقليدية

افتتح اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة معرض مخصص لفن الطهي والحرف اليدوية والصناعات التقليدية وذلك في إطار احتفالات رأس السنة الأمازيغية الجديدة، يناير 2971.

كما أن هذا المعرض الذي يمتد إلى غاية 14 يناير الجاري في قصر الثقافة مفدي زكريا، والمفتوح لجمهور كبير تحت شعار “فنون الطهي التقليدية”، يضم حوالي 41 عارضا من الجزائر العاصمة، خنشلة (ضيف شرف)، تيزي وزو، بجاية، البويرة و
مستغانم، الذين يمثلون على التوالي مناطق وسط البلاد وشرقها وغربها.

ويرجع الغياب الملحوظ لمنطقة جنوب الجزائر التي كانت ستمثلها ورقلة، بحسب المنظمين، إلى “استحالة قيام العارضين بهذه الولاية بالتنقل لأسباب تتعلق بالأمن الصحي المتعلق بوباء كوفيد -19”.

وتوجد في القاعة الكبرى لقصر الثقافة، عدة أجنحة مخصصة للاحتفال بـ “يناير 2971″، مما يسمح للزوار بمعرفة مهارات الأجداد ، التي قدمها عارضون بملابس تقليدية، يعملون على قدم وساق للرد على أسئلة محاوريهم ولكن أيضًا وقبل كل شيء لتحسيسهم بأهمية وضرورة الحفاظ على هذا التراث الذي يبلغ عمره ألف عام ونقله في بعده المزدوج، الثقافي والتاريخي.

كما يمكن للزوار أن يطلعوا على مستوى مختلف الأجنحة، و الاستمتاع بفنون الطهي والحلويات التقليدية مثل الكسكس، البركوكس، والرفيس، والكعك، “ثيغريفين” (الفطائر) و “لمسمن”، وكذلك الحرف المتعلقة بنسيج السجاد، وحصاد الحبوب، وجني العسل، وتشكيل النحاس والسيراميك، والحلي التقليدية، وكذلك المنتجات الجلدية التقليدية.

للتذكير أن المعرض الكبير المخصص لفنون الطهي والحرف اليدوية والصناعات التقليدية في إطار الاحتفال بـ “يناير 2971″، نظم من قبل قصر الثقافة مفدي زكريا، تحت إشراف وزارة الثقافة والفنون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق