أخبار الوطن

أرزقي براقي: إمكانيات الجزائر من موارد مائية تقدر بـ23 مليار متر مكعب سنويا

أكد وزير الموارد المائية أرزقي براقي، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن إمكانياتنا الوطنية من الموارد المائية لا تتعدى 23.2 مليار متر مكعب سنويا.

وأوضح السيد براقي خلال ندوة صحفية حول الظرف الخاص بالقطاع، أن “هذا الحجم غير الكافي يعطي معدل سنوي بـ540 متر مكعب سنويا لكل نسمة، في حين أن المعدل السنوي المحدد من قبل الأمم المتحدة يقدر بـ1000 متر مكعب.

كما أشار إلى أن هذا المعدل يصنف الجزائر في المرتبة 29 عالميا، التي تعاني أكثر من ندرة المياه مشيرا إلى تصنيف معهد الموارد العالمية (المنظمة العالمية للبحث).

وفي رده على سؤال حول النسبة الحالية لامتلاء السدود على المستوى الوطني، أكد الوزير أنها تبلغ 39%.

ومن بين هذه السدود المملوءة –يضيف السيد براقي- يوجد هناك 22 سدا عرفت نسبة امتلاء تتراوح بين 50 % إلى 100 %. في حين أن نسبة السدود الأخرى فتتراوح ما بين 50 % وحتى أقل من ذلك بالنسبة للأخرى.

كما أوضح الوزير أن الأمطار الأخيرة المسجلة عبر عديد الولايات خلال اليومين الأخيرين ( 29 و30 نوفمبر)، قد سمحت بتعويض النقص الناجم عن ندرة المياه واعادة تكوين احتياطات البلاد من الموارد المائية. وأضاف أن “هذا الارتفاع في حجم المياه على مستوى السدود قد سجل بعد الإمطار الوفيرة المسجلة خلال الأيام الماضية في عدة ولايات” مشيرا على سبيل المثال إلى تيزي وزو والجزائر العاصمة على التوالي بـ95 مم و74 مم.

وخلص في الأخير إلى التأكيد بأن إنتاج المياه للسنة المائية 2020/2019، قد بلغ 11.96 مليار متر مكعب، ومن بين هذا الحجم الإجمالي تم توجيه 34 بالمائة للتزويد بالمياه الصالحة للشرب و64 بالمائة لسقي الأراضي الفلاحية و2 بالمائة للقطاع الصناعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى