آخر الأخبارأخبار الوطن

أزيد من 731 ألف مترشحًا يجتازون البكالوريا عبر الوطن غدًا الأحد

يجتاز أزيد من 731 ألف مترشح غدًا الأحد الاختبارات لنيل شهادة البكالوريا دورة جوان 2021، موزعين على 2528 مركز عبر التراب الوطني، في ظروف استثنائية بسبب انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

وحسب بطاقة فنية للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، ببلغ تعداد المترشحين في هذه الدورة، 731.723 مترشحًا، سيجتازون الامتحان من 20 إلى 24 جوان الجاري، يمثلون  459.545 مترشح متمدرس منهم 180.833 من فئة الذكور و 278.712 من الإناث، فيما بلغ عدد المترشحين الأحرار 272.178 مترشح (140.099 من الذكور و132.079من الإناث).

كما يجتاز 5084 مترشحًا محبوسًا امتحانات شهادة البكالوريا، ما يمثل زيادة قدرها 59 بالمائة مقارنة بالدورة السابقة، ومن بين هذا العدد الإجمالي، تم إحصاء “4977 محبوسا و107 محبوسة، موزعين على 47 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية كمراكز للامتحانات الرسمية”.

ووفق نفس المصدر، يتم اغفال أوراق الإجابات الخاصة ببكالوريا 2021 على مستوى 18 مركزًا للتجميع والاغفال وتوزع بعدها على 87 مركزًا لتصحيح أوراق إجابات المترشحين.

في حين برمج الديوان تاريخ الفاتح من جويلية المقبل لفتح مراكز التصحيح، مشيرًا إلى أن عملية التصحيح ستستمر إلى غاية الـ19 من نفس الشهر، علمًا بأنه تمّ تخصيص مركز واحد وطنيًا لإعلان نتائج الامتحانات.

وكان وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، أكد على إلزام مؤطري الامتحانات المدرسية الوطنية بتنفيذ ما ورد في المناشير التنظيمية والبرتوكول الوقائي الصحي الخاص بمراكز الإجراء، داعيًا الجميع إلى التحلي بالحيطة والحذر لاجتياز الامتحانات المدرسية الوطنية في أحسن الظروف.

وقد تمّ اعتماد البروتكول الخاص بالإجراءات الوقائية والصحية بمراكز إجراء الامتحانات المدرسية الوطنية السنة الماضية بعد المصادقة عليه من طرف اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا.

وعلاوة على الإجراءات الصحية، شدد البروتوكول على تكليف مؤطرين من الجنسين بتفتيش المترشحين بواسطة كاشف المعادن، إضافة إلى التفتيش اليدوي وسحب كل الوسائل وأجهزة الاتصال الالكترونية والوثائق غير المسموح بها.

ولتأمين ظروف إجراء الامتحان، اتخذت قيادة الدرك الوطني جملة من الإجراءات والتدابير على مستوى التراب الوطني تهدف إلى ضمان الأمن بمحيط جميع المؤسسات التعليمية الواقعة بإقليم الاختصاص وهذا عبر المحاور المؤدية والمحيطة بمراكز الامتحانات.

كما ستقوم فرق الأحداث بمرافقة الممتحنين من خلال تواجدهم بمحيط مراكز إجراء الامتحانات بغية تحسيسهم بضرورة احترام تطبيق البروتوكول الصحي المعتمد من طرف السلطات العمومية.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى