دولي

أميناتو حيدر: إعلان ترامب لا قيمة سياسية او قانونية له ولا يلزمه إلا وحده

قالت رئيسة الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال الصحراوي (ايساكوم)، امينتو حيدار، اليوم الجمعة، أن تصريح الرئيس الامريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، بخصوص الاعتراف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية “مجرد كلام في الهواء لا قيمة سياسية أو قانونية له”، مؤكدة أنه “استهداف مباشر للقانون الدولي”.

وأوضحت المدافعة الصحراوية عن حقوق الانسان، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية من العيون المحتلة ان الشعب الصحراوي، “لا يعير أي قيمة لتصريح ترامب الأخير، لأنه مجرد كلام في الهواء، يعطي ما لا يملك لمن لا يستحق، معبرة عن أسفها “للمستوى الذي وصل إليه التعاطي السياسي من قبل رئيس أعظم دولة في العالم وفي الوقت الضائع، وهو يغادر منصبه بعد هزيمته في الانتخابات الأخيرة”.

وأضافت، “نحث السيد ترامب على أن “يعطي المغرب إذا أراد ما يملكه فعلا من أموال وعقار، أما الصحراء الغربية فلها مالك حصري ووحيد هو الشعب الصحراوي، وهو الوحيد الذي يحق له اتخاذ قرار بشأنها”.

وابرزت السيدة أمينتو حيدار، أنه من الناحية العملية “ينبغي أيضا التأكيد على أن موقف هذا الرئيس المهزوم والمنتهية ولايته، هو مجرد “إعلان” لا قيمة سياسية أو قانونية لهّ، ولا يلزم الولايات المتحدة كدولة ولا يلزم الإدارة القادمة أيضا”.

وتابعت تقول، “ترامب في الحقيقة لم يعط المغرب أي شيء، في حين أنه انتزع لإسرائيل اعترافا مغربيا وتطبيعا مباشرا”، معتبرة تصرف ترامب “استهداف مباشر للقانون الدولي، وللشرعية الدولية، ولحق الشعوب في تقرير المصير”.

وفي هذا الاطار، لا تعتقد – السيدة حيدر- أن “الشعبين الصحراوي والفلسطيني، هما المعنيان الوحيدان بهذا التهجم على حقهما في تقرير المصير بل التهجم هو ضد ميثاق الأمم المتحدة، وضد جميع العهود الدولية التي تنص على حق الشعوب في تقرير المصير، كما أنه “ضد القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، وضد مستقبل السلام والأمن في العالم”، مطالبة الجميع “بتحمل مسؤولياته في هذا الموضوع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى