أخبار الوطن

إحصاء 15 ألف منطقة ظل بالجزائر يقطنها ثمانية ملايين و نصف مواطن

كشف وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية كمال بلجود أن الجزائر تحصي نحو 15 ألف منطقة ظل يقطنها ثمانية ملايين و نصف ساكن، انطلقت بها خلال الخمسة أشهر الأخيرة أزيد من 2200 مشروع تنموي، حسبما كشف عنه، اليوم الاثنين.

و في رده على انشغالات أعضاء لجنة الميزانية و المحاسبة بالمجلس الشعبي الوطني في جلسة خصصت لمناقشة مشروع قانون تسوية ميزانية قطاع الداخلية لسنة 2017، أفاد السيد بلجود بأن مناطق الظل ملف كبير يحظى بأولوية خاصة ضمن برنامج الحكومة، تبعا لتعليمات رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أنه و على الرغم من الظرف الصحي الصعب الذي تمر به البلاد نتيجة تفشي وباء كورونا، تم الحفاظ على رزنامة إنجاز المشاريع التنموية بها .

و قد عرفت الخمسة أشهر الأخيرة إطلاق 2238 مشروع على مستوى هذه المناطق، تم لغاية الآن استلام 686 منها .
و في ذات السياق، ذكر السيد بلجود أن ولاية الجزائر تحصي 299 “منطقة ظل” ، موضحا بأن الصعوبات التي تعاني منها مناطق الظل الموجودة في العاصمة ليست بنفس الحدة مثلما هي في مناطق الظل بالجزائر العميقة التي لا تتوفر على الكثير من الضروريات الأساسية كالغاز و الكهرباء و الماء.

و خلال مداخلاتهم التي استمرت لثلاث ساعات، أثار العديد من أعضاء لجنة الميزانية و المحاسبة للغرفة الثانية للبرلمان، التفاوت و غياب العدل في توزيع الثروات بين الولايات، و هو ما اعتبره السيد بلجود وصفا “مبالغا فيه”.

و قال بهذا الخصوص “نحن نعمل على تحقيق الإنصاف بين كل الولايات تبعا لخصوصيات كل منها”، مؤكدا على ضرورة عدم إغفال التطور الحاصل على المستوى المحلي في مجال التنمية.

و في سياق متصل، خاض الوزير في مسألة المداخيل المالية المحلية و العراقيل التي يواجهها مسار التنمية على مستوى العديد من الولايات، متوقفا عند الانسداد الذي يمس العديد من المشاريع المسطرة من قبل الحكومة، حيث أفاد في هذا الإطار بأن رئيس الجمهورية وجه تعليمات لوزير الصناعة لمراجعة العديد من النصوص القانونية من أجل إعادة بعث الاستثمار.
كما أشار إلى أن مشروع قانون الجباية هو حاليا في طور الإثراء بالتنسيق مع وزارة المالية.

و في ملف آخر، عرج وزير الداخلية على ظاهرة الانسداد التي تعرفها بعض البلديات، و التي يرى بأنه تم تضخيمها، لافتا من جهة أخرى إلى أن عدد المنتخبين المتابعين قضائيا بسبب تبديد المال العام لا يتجاوز 25 مسؤولا.

و على صعيد مغاير، قدم السيد بلجود بعض الأرقام المتعلقة بميزانية القطاع بعنوان تسوية الميزانية لـ2017، حيث ذكر بأن الاعتمادات المفتوحة لهذه السنة في إطار ميزانية التسيير عرفت زيادة قدرت بـ 60.190.567.000 دج و هو ما يعادل 15.26 بالمائة، وجهت للتكفل بتسيير المطاعم المدرسية من طرف البلديات بعد تحويلها لفائدة قطاع الداخلية و الجماعات المحلية و تنظيم الانتخابات المحلية و التشريعية لتلك السنة، فضلا عن تغطية بعض الصفقات المرتبطة بالنظام البيومتري،  إلى غير ذلك من النفقات.

و من بين ما تناوله السيد بلجود في هذا الصدد، حسابات التخصيص الخاصة للقطاع و الذي يضم على سبيل المثال،  “صندوق تعويض ضحايا الإرهاب” و “صندوق الكوارث الطبيعية و الأخطار التكنولوجية الكبرى”، علاوة على ”صندوق تعويض ضحايا و ذوي حقوق ضحايا الأحداث التي رافقت الحركة من أجل استكمال الهوية الوطنية و ترقية المواطنة”، و الذي “سجل نسبة استهلاك ضعيفة لقلة الملفات المقدمة للتعويض”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى