أخبار الوطن

إحياء الذكرى الـ63 لاستشهاد العقيد لطفي مناسبة لتذكر تضحيات الشهداء

أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة اليوم الاثنين ببشار أن إحياء الذكرى الـ63 لاستشهاد العقيد لطفي ورفاقه في الكفاح مناسبة لتذكر التضحيات الجسام للشهداء والمجاهدين من أجل تحرير البلاد من نير الاستعمار الغاشم.

وأوضح الوزير خلال الكلمة التي ألقاها بمناسبة إحياء الذكرى الـ63 لاستشهاد العقيد لطفي ورفاقه في نفس مكان هذه المعركة بالقرب من مدينة بشار، “إن التضحيات الجسام التي قدمها الشهداء والمجاهدين من أجل تحرير بلادنا من نير
الاستعمار الفرنسي كما هو الحال مع العقيد لطفي الذي سقط في ساحة الشرف مع رفاقه في السلاح وهم الشهداء القائد فراج وزاوي الشيخ وبريك أحمد يوم 27 مارس 1960 خلال معركة جبل بشار تأتي لتبين بأن الجزائريين كانوا دائما متحدين في
الدفاع عن القضية العادلة لبلادهم”.

و أردف الوزير قائلا ” إننا اليوم نترحم على أرواح الشهداء الأبرار الذين سقطوا في ميدان الشرف لكي تكون الجزائر حرة وموحدة”.

و أشار إلى أن “العقيد لطفي كان قائدا بارزا لثورة أول نوفمبر 1954، مثلما كان رمزا لماضي الجزائر المجيد حيث شارك مع رفاقه الذين سقطوا شهداء والسلاح في أيديهم، في كتابة تاريخ هذا الوطن”.

و أضاف “إننا من خلال إحياء الذكرى الـ63 لاستشهاد العقيد لطفي ورفاقه في ساحة المعركة نتذكر الخصال النبيلة لهؤلاء الشهداء وقيم ثورة أول نوفمبر 1954”.

و قام السيد ربيقة بعد ذلك بتفقد متحف المجاهد ببشار رفقة السلطات الولائية و اللواء فضيل نصر الدين، نائب قائد الناحية العسكرية الثالثة و الأمين العام للمنظمة الوطنية لأبناء الشهداء، خليفة سماتي ومجاهدين من الولاية التاريخية الخامسة إضافة إلى أعضاء من أسر الشهداء لمعركة جبل بشار، حيث تمت زيارة مختلف أجنحة هذا المتحف الخاص بتاريخ وثورة التحرير المجيدة عبر المنطقة الثامنة للولاية التاريخية الخامسة.

كما جرى تدشين نصب تذكاري لأراوح الشهداء الابرار بمكان بمنطقة موغول (50 كلم شمال) بشار الذي كان يمر به خط شال – موريس الكهربائي المشؤوم الذي كان غاصا بملايين الألغام المضادة للأفراد.

و اختتم وزير المجاهدين وذوي الحقوق زيارته لولاية بشار بترأسه لحفل على شرف العديد من مجاهدي المنطقة وأسر الشهداء العقيد لطفي والقائد فراج و زاوي الشيخ وبريك أحمد بالإضافة إلى تسليم مجموعة من الكتب التاريخية لفائدة المدرسة العليا للأساتذة ببشار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى