أخبار الوطن

إطلاق أرضية إلكترونية لإنتساب الجالية الوطنية بالخارج في نظام التقاعد

أكد وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي,السيد يوسف شرفة, اليوم الإثنين, انه سيتم في شهر مارس المقبل اطلاق أرضية لانتساب الجالية الوطنية بالخارج في نظام التقاعد.

و صرح الوزير في مداخلة له على أمواج الإذاعة الجزائرية, ان “أرضية انتساب الجالية الجزائرية بالخارج إلى نظام التقاعد ستدخل حيز الخدمة ابتداء من شهر مارس المقبل”.

و أضاف السيد شرفة, أنه “بإمكان أفراد جاليتنا الانتساب إراديا إنطلاقا من هذه الأرضية الإلكترونية و التسجيل على مستوى الصندوق الوطني للتقاعد”, مشيرا إلى ان “المنتسب الى نظام التقاعد سيستفيد كذلك من جميع الخدمات العينية للضمان الاجتماعي, سيما من بطاقة الشفاء”.

كما تطرق الوزير إلى الرفع من منحة البطالة التي انتقلت من 13.000 دج إلى 15.000 دج, موضحا أن أزيد من 300.000 مستفيد بصدد متابعة تكوينات تأهيلية تتراوح مدتها بين 3 و 6 أشهر”.

أمّا بخصوص إمكانية العودة الى التقاعد النسبي, أشار الوزير إلى أن هذه المسالة “غير مدرجة في برنامجنا”, مذكرا بأن هذا النوع من التقاعد قد تم اللجوء إليه بصفة “استثنائية” بعد حل عديد المؤسسات خلال التسعينيات و التي كان من الضروري التكفل بمستخدميها.

كما ذكر في هذا الصدد, بأن التقاعد النسبي “قد تم تجميده بشكل كلي منذ سنة 2016 و في سنة 2020 تم تعديل القانون من أجل الرفع من سن التقاعد الى 65 سنة بطلب من العامل و إلى تقدير الجهة المستخدمة, مع الإبقاء على سن التقاعد القانوني في 60 سنة”.

إلا أن الوزير, قد أشار إلى أن التقاعد المسبق “لا يزال موجودا بالنسبة للمؤسسات التي تعاني من صعوبات إقتصادية و مالية و التي هي مطالبة بتقليص عدد المستخدمين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى