أخبار الوطن

إطلاق برنامج وطني لتمويل المرأة الماكثة في البيت لتشجيع الاقتصاد الأخضر

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو، اليوم الخميس بتيبازة، رفقة وزيرة البيئة دليلة بوجمعة على إطلاق برنامج وطني مخصص لتمويل المرأة الماكثة بالبيت بهدف تشجيع خيار الاقتصاد الأخضر.

وكشفت الوزيرة كريكو، عن أن قطاعها خصص بالتنسيق مع وزارة البيئة في إطار البرنامج المذكور سابقا – من خلال وكالة تسيير القرض المصغر “أنجام”- حصة معتبرة لتمويل مشاريع تتماشى مع خيار الاقتصاد الأخضر.

وأشارت في هذا السياق، إلى أن نتائج الحملة الوطنية لمحاربة التبذير التي أطلقها قطاع التضامن خلال الشهر الفضيل قد أكدت أهمية تشجيع المرأة للتوجه نحو إنجاز مشاريع تدويرية وتسمح باستغلال مخلفات النشاطات المنزلية وكذا النفايات المضرة بالبيئة من أجل إنتاج سلع ومنتجات مربحة.

وأضافت، أن وكالة أنجام سجلت اهتمام متزايد بمجالات الاقتصاد الأخضر خاصة لدى فئة النساء حيث يحصي ما يزيد عن 1151 مشروع في مجال الصناعات التدويرية والاقتصاد الأخضر، وهي مشاريع صديقة للبيئة على غرار استخلاص الزيوت الأساسية.

للإشارة، فقد تم تنظيم بدار البيئة بتيبازة، معرضا لمؤسسات تنشط في مجالات الرسكلة وصناعة السلل والدوم واستخلاص الزيوت الطبيعية، قبل أن يتم إعطاء إشارة انطلاق ورشة تكوينية وقافلة تحسيسية حول الاقتصاد الأخضر وأهميته.

من جهتها، صرحت وزيرة البيئة أن “الإقتصاد الأخضر يعد نموذجا من نماذج التنمية المستدامة وهو رؤية وتوجه جديد للجزائر”، داعية الشباب إلى الإنخراط فيه و العمل على بعث مشاريع صديقة للبيئة.

وأفادت في هذا الصدد، بأن قطاع البيئة مستعد للعب دور محوري في هذا المجال من خلال خاصة، ضمان تكوين وتأهيل الشباب من أجل استحداث أو إنشاء مؤسسات ناشئة صديقة للبيئة.

ويتعلق الأمر حسب دليلة بوجمعة، بضمان دورات تكوينية على مستوى معهد التكوينات البيئية الذي أشرف على تكوين 795 شابا وشابة مؤهلين لولوج عالم الاقتصاد الأخضر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى