ثقافة

إفتتاح شهر التراث تحت شعار “التراث الثقافي الجزائري وامتداداته الأفريقية” بالجزائر العاصمة

أشرفت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي اليوم الثلاثاء بقصر الثقافة “مفدي زكرياء” بالجزائر العاصمة على الانطلاق الرسمي لفعاليات شهر التراث (18 أفريل-18 ماي) الذي يأتي هذه السنة تحت شعار “التراث الثقافي الجزائري وامتداداته الأفريقية”.

وأكدت مولوجي في كلمة ألقتها خلال افتتاح أشغال يوم دارسي نظم بالمناسبة حول ” التراث الثقافي الجزائري وعمقه الأفريقي” بحضور ممثلي بعض القطاعات الوزارية والاسلاك الأمنية، والخبراء في مجال التراث أن ” الجزائر تولي العناية البالغة والأهمية القصوى للتراث الثقافي بمختلف مكوناته ورهاناته الكبرى”.

وأعلنت الوزيرة عن تسجيل مشروع إنجاز المتحف الأفريقي الكبير في عملية جديدة لسنة 2023 الذي “سيكون منارة شامخة ترفع مجد الجزائر وأفريقيا على أرض الجزائر” والذي سيفتتح مقره المؤقت بـ”دار بولكين” بحسين داي بالعاصمة خلال شهر جوان القادم.

وأوضحت مولوجي أنه تم التركيز على البعد الأفريقي للموروث الجزائري ” لما يمثله من إشعاع ثقافي وعمق حضاري لبلادنا وتأكيدا على مسائل في غاية الأهمية من حيث الانتماء والتاريخ المشترك “.

وأكدت الوزيرة أن ” الجزائر كانت ولاتزال وفية لالتزاماتها تجاه بلدان القارة حيث ترافق الجزائر عبر المركز الإقليمي للتراث اللامادي في أفريقيا كل البلدان الأفريقية في صون وتوثيق التراث غير المادي، حيث سيطلق المركز خلال الفترة الممتدة بين 25 و30 أفريل 2023 دورة تكوينية لصالح 44 خبيرا من القارة الأفريقية والمكلفين بصياغة التقارير الدورية المنصوص عليها في اتفاقية 2003 “.

ونوهت بمساهمة مؤسسة سوناطراك ودعمها المادي “المقدر هذه السنة بأزيد من خمسة وعشرون مليون دينار جزائري لجرد التراث الثقافي بالحظائر الوطنية الثقافية الخمس”.

وأعلنت الوزيرة عن تنظيم المركز الوطني للبحث في علم الآثار لجلسات جهوية ابتداء من تاريخ 26 أفريل في كل من ولايات المدية، بسكرة، ورقلة وتلمسان لمراجعة الخريطة الأثرية.

وفي القطاع المتحفي أشارت الوزيرة إلى مشروع إنشاء “متحف وطني عمومي للأمير عبد القادر بولاية معسكر إلى جانب مراكز التفسير ذات طابع متحفي بكل من بشار والجلفة وعين تموشنت”.

وتناولت أشغال اليوم الدراسي حول ” التراث الثقافي الجزائري وعمقه الأفريقي” مداخلات قيمة نشطها خبراء وباحثين مختصين في مجال التراث من المركز الوطني لعصور ما قبل التاريخ والتاريخ حول ” التصوف الجزائري كرافد من روافد الهوية
الأفريقية ” للدكتور زعيم خنشلاوي ، ” التمثيلات الصخرية الصحراوية ” للدكتور سليمان حاشي، ” موقع عين لحنش، مهد آخر للبشرية ” لرزيقة شلي.

كما أشرفت وزيرة الثقافة على تدشين معرض تحت عنوان ” موروث ثقافي لامادي لأفريقيا” من تنظيم المركز الإقليمي لحماية التراث الأفريقي غير المادي في أفريقيا (كريسبايف )، حيث تم عرض عناصر تخص التراث غير المادي المصنف ضمن
التراث العالمي للإنسانية من طرف اليونسكو وذلك عبر لافتات إعلامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى