آخر الأخبارأخبار الوطن

إنشاء بوابة إلكترونية لإستقطاب 25 ألف خبير جزائري متواجدين في الخارج

أعلن كاتب الدولة المكلف بالجالية الوطنية والكفاءات بالخارج، رشيد بلادهان اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، عن إنشاء بوابة إلكترونية لتسجيل ما لا يقل عن 25 ألف خبير جزائري متواجدين بالخارج من أجل إدماجهم في “الجهد الوطني لتنمية البلاد”.

وقال السيد “بلادهان”، خلال لقائه مع اللجنة المكلفة بالشؤون الخارجية والتعاون، أنه عرض على الحكومة برنامج عمل حقيبته الوزارية المكلفة بقضايا الجالية والعمل على إدماجها في تنمية البلاد.

مضيفا، أنه تقرر إنشاء بوابة الكترونية لتسجيل هاته الكفاءات ومحاولة خلق فضاء للتواصل بينها وبين المؤسسات الوطنية بما فيها المؤسسات الجامعية.

وفي الإطار ذاته، أوضح أن الكفاءات الجزائرية بإمكانها المشاركة في مختلف المشاريع التي تقترحها المؤسسات الوطنية.

وصرح السيد بلادهان أنه تم الشروع في اتصالات قبل يومين مع هؤلاء الخبراء المتواجدين خارج الوطن، على غرار كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وفرنسا.

ليعرج بالحديث عن قضية الجزائريين العالقين بالخارج، أكد كاتب الدولة أن الحكومة بذلت جهدا كبيرا للتكفل بهم، مشيرا بأن المشكل المطروح في هذا الشأن يتعلق ببعض أفراد الجالية المقيمين بالخارج والذين عبروا عن رغبتهم في العودة إلى أرض الوطن، الذي اعتبره بالأمر الصعب نظرا للعدد الكبير.

ومن جهة اخرى شدد السيد “بلادهان”، على ضرورة استحداث كتابة الدولة المكلفة بالجالية، والذي يدخل ضمن اهتمام الدولة بهذه الشريحة التي تعتبر دعما للمسار الوطني في توجه الجزائر إلى نوع جديد من التفاعل بين الجالية والحكومة، مضيفا أن هذا الاهتمام نابع من قناعة راسخة لدى رئيس الجمهورية لإدماج هذه الجالية في الجهد الوطني لتنمية البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى