تكنولوجيا

اتصالات الجزائر تنظم دورة تكوينية لفائدة الصحفيين تحت عنوان”الذكاء الاصطناعي في قاعات التحرير”

نظمت المديرية العامة لاتصالات الجزائر أمس الأربعاء، دورة تكوينية بالتعاون مع الشركة العالمية غوغل “google” لفائدة الصحفيين وصانعي المحتوى والمؤثرين.

شهدت الدورة التكوينية التي أشرفت عليها المدربة سامية عايش ممثلة عن مبادرة “غوغل للأخبار” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حضور مجموعة من الصحفيين من مختلف المؤسسات الإعلامية حضوريا بمقر المديرية العامة لاتصالات الجزائر، على غرار صحفيين من مختلف ربوع الوطن، عن طريق تقنية التحاضر المرئي.

في هذا الإطار قدمت السيدة سامية مختلف تقنيات البحث المتقدم عبر محرك البحث غوغل وكذا الأدوات التي تقترحها المجموعة الأمريكية لفائدة الصحفيين قصد تسهيل عملهم.

ويتعلق الأمر بالأدوات التي طورها غوغل على غرار Google Lens”” وهو عبارة عن برنامج للتعرف على الصورة صمم لعرض المعلومات ذات الصلة المرتبطة بالأشكال التي يتم تحديدها بفضل التحليل البصري.

كما استعرضت تقنية التعرف على الصوت “Google Docs Voice Typing”، والترجمة الفورية “Google Traduction” وتقنية البحث في الملفات “Pinpoint”، بالإضافة إلى نظام التشغيل السحابي الخاص بتوطين البيانات ” Google Cloud Platform”،

وتقنية اتخاذ الصور الذكية “Clips وغوغل للاشهار “Google Publicité” في إطار الورشة وجهت المكونة للصحفيين دعوة لزيارة موقع التكوين الالكتروني لغوغل “g.co/newstraining” الذي يقترح دروسا مختلفة تسمح بمساعدتهم في البحث عن الخبر وفي اعداد التحقيقات الميدانية.

وتم بالمناسبة أيضا استعراض الأدوات التي طورتها وسائل الإعلام الدولية على غرار “Lynx Insight” و”News Tracer” لاستقاء الخبر و”Vioto” الموجه لمساعدة  الصحفي على انتقاء الخبر.

في الأخير، قدمت تحقيقا لمدرسة لندن للعلوم الاقتصادية والسياسية حول آخر تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي المستعملة من قبل وسائل الاعلام الدولية شمل 71 وسيلة اعلام عبر32 بلدا.

وكشف التحقيق أن “50% من وسائل الاعلام تستعمل الذكاء الاصطناعي لاستقاء المعلومات و33% للإنتاج و50% للنشر والتوزيع”.

واعتبرت أن “استعمال الذكاء الاصطناعي يهدف إلى تحقيق النجاعة المهنية للصحفي ومنح محتوى أفضل للقارئ،علاوة على تحسين نجاعة الاستثمار”.

وأشار وزير البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية السيد إبراهيم بومزار في مداخلته عن بعد في إطار هذه الورشة،  إلى أن هذا النوع من التكوين يهدف أساسا إلى دعم الصحفيين في عملهم اليومي، سيما فيما يخص كشف المعلومات الكاذبة والمغلوطة ومنع بثها.

وأضاف أن هذه الورشة تندرج في إطار برنامج تكوين لفائدة الصحفيين الذي أطلقت دورته الأولى حول موضوع ظاهرة المعلومات الكاذبة في أكتوبر المنصرم مع  الالتزام بتنظيم ورشات أخرى لفائدة الصحفيين تتناول قضايا الساعة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى