إقتصاد

استعلامات مالية: أكثر من 1900 تصريح شبهة في 2020

استقبلت خلية معالجة الاستعلام المالي أزيد من 1.900 تصريح شبهة خلال 2020 تم تقديمها خاصة من طرف البنوك والمؤسسات المالية في إطار مكافحة تبييض الأموال، حسبما أعلنت عنه وزارة المالية في تقرير نشاطاتها للسنة المنقضية.

وكشفت حصيلة هذا الجهاز التابع لوزارة المالية عن 1.924 تصريح شبهة تم استقباله على مستوى الخلية خلال سنة 2020.

وحسب ذات المصدر، فقد استقبلت الخلية خلال الفترة الممتدة من 2018 إلى غاية 2020 ما مجموعه 6.354 تصريح شبهة من طرف البنوك والمؤسسات المالية في إطار محاربة تبييض الأموال.

كما تلقت ذات الهيئة خلال نفس الفترة 398 تقريرا سريا من إدارات الجمارك والضرائب والمفتشية العامة للمالية وبنك الجزائر منها 54 بعنوان سنة 2020.

وخلال سنة 2020، سمح استغلال المعلومات المذكورة للخلية بالتبليغ عن كل الحالات المشبوهة لدى السلطات الوطنية المختصة.

علاوة على ذلك، أحالت خلية معالجة الاستعلام المالي للسلطات القضائية 11 ملفا تم اعدادهم انطلاقا من تحليلات أجريت على تصريحات الشبهة هذه أو على تقارير سرية ومعلومات صادرة عن خلايا أجنبية نظيرة.

في هذا الإطار، أشارت الحصيلة أن الخلية “كثفت نشاطات التعاون مع نظيراتها الأجنبيات من أجل مكافحة تبييض الاموال والتحويل غير الشرعي وتمويل الإرهاب”.

للتذكير، تتمثل مهام الخلية في معالجة الاستعلام المالي المتحصل عليه من خلال تصريحات الشبهة التي تحيلها لها المؤسسات المالية والمهن غير المالية (الموثقون والمحامون والمحضرون القضائيون ومحافظو البيع بالمزايدة والخبراء المحاسبون ومحافظو الحسابات والوكلاء الجمركيون ووسطاء عمليات البورصة والأعوان العقاريون ووكلاء السيارات الخاصة) بخصوص المعاملات والعمليات المشبوهة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى