إقتصاد

استلام مصنع السيارات “فيات” نهاية أوت القادم

سيستلم مشروع إنجاز مصنع السيارات للعلامة الإيطالية “فيات” بطفراوي (وهران) في نهاية شهر أغسطس القادم، حسبما علم اليوم الاثنين من والي الولاية سعيد سعيود، مضيفا أن “الأشغال تسير بوتيرة جيدة”.

وأبرز السيد سعيود في تصريح للصحافة على هامش زيارة لورشة المشروع قام بها إطارات من وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني، بحضور أحمد زايد سالم مستشار الوزير وكذا مدير فرع شمال إفريقيا والشرق الأوسط لشركة “ستيلانتيس”، سمير شرفان، وسفير الجزائر بإيطاليا، عبد الكريم طواهرية، أن شركة “ستيلانتيس” وفرت كل الإمكانيات لتسليم المشروع في آجاله المحددة.

واستنادا لوالي وهران فإن المشروع يتكون من مبنيين، حيث تبلغ نسبة تقدم الإنجاز في المبنى الأول نسبة 85 بالمائة، فيما تقدر ب 30 بالمائة في المبنى الثاني، مضيفا أن أشغال التهيئة الخارجية قد انطلقت، حيث تتفاوت نسبة التقدم من ورشة إلى أخرى.

وفيما يتعلق بربط المصنع بمختلف الشبكات، فقد أكد السيد سعيود أن الربط بالكهرباء و الهاتف و الانترنيت مكتمل بنسبة 100 بالمائة، فيما ينتظر تزويده بالماء في المستقبل القريب، إضافة إلى ربطه بشبكة الصرف الصحي التي تصب في محطة التطهير بالكرمة.

وذكر نفس المسؤول أن المنطقة الصناعية بطفراوي ستخصص 40 هكتارا لتوطين الموردين المحليين و الشركات المناولة في مجال السيارات، مما يمثل فرصة أمام الراغبين في الاستثمار في هذا المجال.

من جهته، أكد مدير فرع شمال إفريقيا والشرق الأوسط لشركة “ستيلانتيس”، سمير شرفان، أن المصنع سيفتح ما لا يقل عن 600 منصب شغل مباشر عند انطلاقه، وينتظر بلوغ 2.000 منصب في الثلاث سنوات القادمة.

وخصص مجمع ستيلانتيس لاستثماره في مصنع وهران لإنتاج سيارات من علامة “فيات” غلافا ماليا يقدر ب200 مليون أورو كحصة أولى، حيث ينتظر الشروع في المرحلة الأولى في إنتاج أربع طرازات منها فيات 500 وفيات “دوبلو”.

كما أبرز مستشار وزير الصناعة و الإنتاج الصيدلاني، أحمد زايد سالم، أن برنامج مرافقة الشركات الصغيرة و المتوسطة كان منذ البداية ضمن برنامج الاتفاق مع الشريك ”فيات”، حيث تعطى أهمية كبيرة لشركات المناولة المحلية.

كما أشار إلى أن نسب الإدماج بهذا المشروع ستبلغ 30 بالمائة في سنة 2026، وتتضمن ختم الصفائح المعدنية و تصنيع هيكل السيارة و الطلاء و عديد اللواحق، على غرار المقاعد و الكوابل و الأغلفة البلاستيكية و جهاز القيادة والبطاريات وواقي الصدمات والإطارات وغيرها،حيث ينتظر أن ترتفع لتصل 40 بالمائة بعد عام 2026.

وللتذكير فقد تم أمس الأحد بالجزائر العاصمة، إطلاق عملية تسويق أولى سيارات العلامة الإيطالية “فيات” في الجزائر.

وقد جرت مراسم الإطلاق التي نظمتها شركة “ستيلانتيس-الجزائر”، بحضور وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، ووزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، وسفير إيطاليا بالجزائر، جيوفاني بولييزي، وسفير الجزائر بإيطاليا، عبد الكريم طواهرية.

ومن جهة أخرى، زار إطارات من وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني وشركة “ستيلانتيس” مركب “توسيالي” للحديد والصلب بدائرة بطيوة (شرق وهران) الذي شرع في إنجاز مصنع خاص بصفائح الحديد بطاقة 2 مليون طن سنويا.

وأبرز عضو مجلس إدارة المركب ألب توبكيوقلو أن هذا الإنتاج سيكون موجه لتلبية الاحتياجات المحلية لصناعة السيارات والأجهزة الكهرومنزلية و صناعة الأنابيب، إضافة إلى التصدير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى