آخر الأخبارأخبار الوطن

اسداء الوسام الياباني ” الشمس المشرقة” للدبلوماسي الجزائري إسماعيل شرقي

تم اسداء وسام ” الشمس المشرقة”، الأعلى في دولة اليابان لمفوض السلم و الأمن السابق للاتحاد الافريقي، للجزائري اسماعيل شرقي نظير اسهامه في تدعيم العلاقات بين اليابان و الاتحاد الافريقي في مجال السلم و الامن حسبما أعلنت عنه البعثة اليابانية لدى المنظمة الافريقية.

وفي هذا الصدد أوضح بيان للوفد الياباني أنه تم تقليد الدبلوماسي وسام الشمس المشرقة من رتبة ” نجمة الذهب و الفضة” و هو الوسام الذي يؤكد المسيرة المميزة للدبلوماسي الجزائري في خدمة السلم و الأمن في افريقيا .

كما أوضح المصدر أن السيد شرقي ” لعب دورا محوريا (…) في مجال السلم و الأمن الذي تعاونت فيه اليابان كثيرا مع الدول الافريقية” و يمثل ” احد أعمدة سياستها الخارجية الموجهة نحو افريقيا”.

في نفس الشأن ذكرت البعثة اليابانية أن ” السفير شرقي عمل على تسهيل التعاون بين اليابان و افريقيا في مجال السلم و الامن () كما بادر باقتراح تنفيذ و تقييم مشاريع السلم و الأمن في افريقيا حيث شاركت اليابان في تمويل صندوق السلم للاتحاد الافريقي”.

من جهة أخرى، لعب الدبلوماسي الجزائري ” دورا هاما خلال ندوة طوكيو الدولية حول التنمية في افريقيا و هي القمة التي ترأست اليابان أشغالها الى جانب شركاء أفارقة و دوليين منذ 1993″.

و اشار البيان ايضا الى أن السيد شرقي ساهم أيضا في نجاح هذه الندوة في طبعاتها 2013 و 2016 و 2019 .

كما ترأس مناصفة مع وزير الشؤون الخارجية الياباني الطبعة السابعة للندوة المخصصة للسلم و الأمن بمنطقة الساحل و شارك في المناقشات حول الوضع في جنوب السودان خلال ندوة السلم و الاستقرار بالقرن الافريقي و بالمناطق المجاورة” حسب البعثة اليابانية.

بدأ اسماعيل شرقي مشواره كدبلوماسي مطلع الثمانينات حيث شغل عدة مناصب بوزارة الشؤون الخارجية . و ما بين 1997 و 2004 عين سفيرا خاصا للجزائر في اثيوبيا و اريتيريا و جيبوتي.

كما ساهم في صياغة الاتفاق المكرس للهدنة بين اثيوبيا و اريتيريا سنة 2000 .و شغل أيضا منصب سفير الجزائر لدى الاتحاد الافريقي ليشرف على نفس المهمة بجنيف و موسكو.و في أكتوبر 2013 تم تعيينه مفوضا للسلم و الأمن للاتحاد الافريقي ثم اعادة انتخابه لذات المنصب في يناير 2017 الى غاية انتهاء عهدته في مارس 2021 .

يذكر أن وسام الشمس المشرقة أسس سنة 1875 من طرف الدولة اليابانية و يتم اسدائه لشخصيات وطنية و أجنبية لعبت دورا هاما في مختلف الميادين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى