ثقافة

افتتاح الطبعة 2021 للمهرجان الوطني للخط العربي بالجزائر

افتتحت مساء أمس الثلاثاء بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة الطبعة 2021 للمهرجان الوطني الثقافي للخط العربي بمشاركة 40 خطاطا من مختلف ولايات الوطن.

وضم المعرض مجموعة من اللوحات الخطية عكست مواهب الخطاطين الجزائريين وكذلك الابداع الفني العربي و الاسلامي في فن الخط في شقيه التقليدي والمعاصر.

وتجلت في الاعمال المشاركة عراقة هذا الفن و تنوع اساليبه من حيث الشكل والمضامين حيث ابرز الخطاطون التنوع والاختلافات التي طرأت على الخط العربي.

ويشارك في هذه الطبعة كل من محمد لمين بن تركية وبناي محمد سعيد و دوخ عبد الغني و بن شعبان زهير و بودراف محمد وسامري ياسين خثير عمر الى جانب خطاطين اخرين من مختلف ولايات الوطن على غرار المسيلة والمدية وأم البواقي وجيجل.

وفي كلمة القاها بالمناسبة، اكد الامين العام لوزارة الثقافة والفنون زهير بلّلو أن مهرجان الخط العربي يعد “مكسبا” منذ 2007 وقبلة للفنانين الجزائريين والأجانب.

وطمأن المتحدث أن وزارة الثقافة والفنون ستواصل دعم وتشجيع هذا الحدث الذي يحتفي بفن عريق، مؤكدا على ضرورة دعم التكوين في فن الخط في شقية الكلاسيكي والمعاصر.

كما دعا ذات المسؤول الى ضرورة خلق سوق لفن الخط والترويج للخطاطين وأعمالهم عبرالمنصات الرقمية، مذكرا في هذا الصدد، أنه تم مؤخرا اطلاق بوابة الكترونية ” لوحتي” لعرض وبيع الأعمال الفنية.

من جهته قال محافظ المهرجان، محمد صافر باتي، أن فن الخط في الجزائر يشهد منذ العشرية الاخيرة “حركية” من خلال تنظيم نشاطات أهمها الأيام الوطنية للخط العربي ببسكرة والمهرجان الدولي للخط العربي والزخرفة والمنمنمات.

وحضر حفل الافتتاح اطارات من وزارة الثقافة و الفنون وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد في الجزائر إلى جانب خطاطين.

وتتواصل فعاليات المهرجان الثقافي الوطني للخط العربي الى غاية 8 مايو القادم بتنظيم محاضرات وورشات مفتوحة ينشطها فنانون بارزون في فن الخط العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى