إقتصاد

الأسعار سترتفع تدريجيا خلال السداسي الثاني من العام الجاري

توقع وزير الطاقة محمد عرقاب يوم الاربعاء بالجزائر العاصمة أن ترتفع أسعار النفط تدريجيا خلال السداسي الثاني من العام الجاري بعد وصولها إلى مستويات جد متدنية بفعل انخفاض الطلب في ظل تداعيات وباء كوفيد-19 على الاقتصاد العالمي.

وصرح السيد عرقاب للصحافة عقب مراسم تنصيب الرئيس الجديد لسلطة ضبط المحروقات: “نحن متفائلون بخصوص أسعار النفط، استنادا على تقارير الخبراء التي تؤكد بانها ستشهد انتعاشا تدريجيا في السداسي الثاني بالتوازي مع رفع إجراءات الحجر”.

وأضاف بأن الطلب سيعاود الارتفاع بعد التحكم في الوباء ورفع الاجراءات المصاحبة له لاسيما مع عودة الشركات الاقتصادية للنشاط وبالأخص شركات النقل الجوي والبري والتي ستسعى أيضا لتدارك ما فاتها خلال السداسي الاول.

وفي ظل هذه التوقعات، أكد بأن قرارات منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها خارج المنظمة أو ما يعرف بمجموعة “أوبك+” والتي تقضي بسحب 7ر9 مليون برميل في الفترة بين مايو ويونيو و7ر7 مليون برميل في السداسي الثاني، مصحوبة بخفض آخر خارج المجموعة، كفيلة بامتصاص فائض المعروض النفطي.

وتابع قائلا: “كل الدول المنتجة للنفط مدعوة إلى خفض انتاجها (..) إذا لم نجد لمن نبيع نفطنا فإننا أمام حتمية تقليص الانتاج”.

وكانت أسعار النفط انهارت خلال الاسبوع الجاري إلى مستويات قياسية حيث بلغ سعر خام برنت إلى أقل من 16 دولار صبيحة اليوم الاربعاء بينما هبط الخام الامريكي الاثنين الماضي إلى مستويات سلبية (دون صفر دولار).

وكرد فعل لهذا الانهيار، عقد أعضاء من “أوبك” ومنتجين من خارج المنظمة اجتماعا عن بعد بتقنية التحاضر المرئي، لبحث سبل التعامل مع التطورات الجديدة في سوق النفط.

تكلفة الانتاج المتدنية للخام الجزائري تسمح بامتصاص صدمة الاسعار

وبخصوص رد فعل الجزائر على الانخفاض الحاد للأسعار، أكد السيد عرقاب بأن مؤسسة سوناطراك سطرت نهاية فبراير /بداية مارس، خطة عمل استباقية لمواجهة هذه الوضعية الناتجة عن تراجع الطلب.

وتتضمن هذه الخطة تقديم اعمال الصيانة في الحقول النفطية والتي كان من المبرمج القيام بها في الاشهر اللاحقة وتعديل البرامج الاستثمارية من اجل الحفاظ على التوازنات المالية لسوناطراك.

وأضاف بأن الرئيس المدير العام للمجمع انتقل يوم الاربعاء إلى حاسي مسعود للوقوف على مدى تنفيذ هذه الخطة و”التحضير لفترة ما بعد الحجر الصحي”.

وفي نفس الاطار، اعتبر الوزير بأن تكلفة انتاج خام صحاري الجزائر تسمح بمواجهة هذه الازمة مشيرا إلى أن سوناطراك لها من الخبراء ما يسمح بها باتخاذ التدابير الضرورة لمواجهة كل مستجد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى