أخبار الوطن

الأمير عبد القادر رمز للوحدة الوطنية وقدوة للدفاع عن الوطن والنهوض به 

أبرز مشاركون في ندوة حول “الأمير عبد القادر المجاهد العالم ومؤسس الدولة الجزائرية الحديثة” اليوم السبت بوهران،أن الأمير عبد القادر  يعتبر رمزًا للوحدة الوطنية وقدوة للأجيال في الدفاع عن الوطن والنهوض به.

وأوضح المتدخلون في هذا اللقاء المنظم من طرف جمعية “أحباب جريدة الجمهورية “، بالشراكة مع الأمانة الولائية للمنظمة الوطنية للمجاهدين، بمناسبة إحياء الذكرى المزدوجة لعيدي الاستقلال والشباب، “أنه إلى جانب مقاومة الغزاة استطاع
الأمير عبد القادر توحيد القبائل وتثبيت أركان دولته مما سمح له بتحقيق انتصارات على القوات الاستعمارية الفرنسية في معظم المعارك طلية 17 سنة من المقاومة”.

وفي هذا إطار أشار الدكتور بن جبور محمد من فسم التاريخ بجامعة وهران 1 “أحمد بن بلة” أن “الأمير عبد القادر كان يدعو دائما إلى وحدة الصفوف وكان يرى وحدة الأمة هي أساس نهضة الدولة” .

وأضاف المحاضر أن “الأمير عبد القادر كان يدرك أن نجاح مقاومته من فشلها متوقف على وحدة الأمة واحترام قرارات دولته،خاصة وأن المستعمر الفرنسي كان يراهن على فشل الجزائريين في تنظيم أنسفهم وصفوفهم للنضال والمقامة”.

ولدى تطرقه إلى انتصارات الأمير عبد القادر ضد المستعمر الفرنسي، تحدث المحاضر مطولا عن معاهدة “التافنة” بين الأمير وجيش الاحتلال في 30 ماي 1837،مشيرًا إلى أنها كانت “انتصارًا باهرًا” للأمير حيث استرجع بعض المناطق التي كانت
تحت سيطرة جيش الاحتلال مثل تلمسان ورشقون وأضحت ثلاثة أرباع مساحة الجزائر تحت سلطة دولة الأمير عبد القادر.

ومن جهته، أبرز الدكتور مرزوقي بدر الدين من نفس الجامعة “أن الأمير عبد القادر استثمر في المقومات الحضارية والثقافية والدينية للمجتمع لتوحيد القبائل ونجح في هذه المهمة، الوضع الذي ساعد كثيرًا في مواجهة الغزاة الفرنسيين”.

وأوضح المتدخل أنه طيلة 17 سنة لم يتوقف الأمير عن تعزيز أنظمة دولته الدفاعية والهجومية وجلب مدربين غربيين في فن الإدارة والتنظيم الحربي ووضع ورشات لإنتاج السلاح والذخيرة كما اهتم بالتنظيم الإداري والمالي والقضائي لدولته.

وقد تم خلال هذه الندوة التي حضرها مجاهدون وممثلو المجتمع المدني وجامعيون وممثلون عن المجلس الشعبي الولائي والأمن الولائي والجمارك التأكيد “على ضرورة مواجهة الذين يعملون على تشويه شخصية الأمير عبد القادر من خلال تكثيف اللقاءات التي تتناول مختلف جوانب مسيرة الأمير الجهادية والفكرية” .

كما تمت الإشارة إلى مسؤولية الإعلام الوطني في دحض بالحجج التأويلات الفاسدة و تزوير الحقائق المتعلقة بالمسيرة النضالية للأمير عبد القادر الذي يعتبر أحد رموز تاريخ الدولة الجزائرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى